اقتصاد

خطة الحكومة الصينية 2019.. تعزيز التنمية الاقتصادية وتوسيع الانفتاح

الخميس 2019.3.7 02:06 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 97قراءة
  • 0 تعليق
افتتاح الدورة الثانية للمجلس الوطني الـ13 لنواب الشعب الصيني

افتتاح الدورة الثانية للمجلس الوطني الـ13 لنواب الشعب الصيني

أعلن رئيس مجلس الدولة الصيني، لي كه تشيانج، أن الحكومة الصينية تسعى إلى مضاعفة جهود تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتوسيع الانفتاح؛ فضلا عن توفير ملايين فرص العمل، في عام 2019 

جاء ذلك خلال افتتاح الدورة الثانية للمجلس الوطني الثالث عشر لنواب الشعب الصيني، يوم الثلاثاء، حيث قدم تشيانج نيابة عن مجلس الدولة تقرير عمل الحكومة 2019، وفقا لموقع صحيفة "تشاينا ديلي" الصينية.

- هدف نمو الناتج المحلي الإجمالي

وأشار التقرير إلى أن الصين حددت هدف نمو الناتج المحلي الإجمالي لهذا العام ما بين 6% و6.5% مع سعي البلاد لتحقيق تنمية عالية الجودة وسط شكوك متصاعدة في المشهد الاقتصادي الدولي.

كما حددت هدفها لنمو تضخم أسعار المستهلكين بنسبة 3% لهذا العام، بينما ستحاول إبقاء مجموعة واسعة من تدابير موارد المال عند نفس المستوى العام الماضي إلى حد كبير.

- نسبة العجز المالي

تعتزم الصين رفع هدف عجز الموازنة المالية إلى 2.76 تريليون يوان، أو 2.8% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام مقارنة بـ2.6% في عام 2018. وبلغت ميزانية إجمالي الإنفاق الحكومي أكثر من 23 تريليون يوان، بزيادة 6.5% عن العام الماضي.

ويهدف اتخاذ هذا الإجراء لتحقيق الاستقرار في النمو الاقتصادي من خلال توسيع الإنفاق الحكومي. وكإجراء رئيسي لمعالجة المخاطر الاقتصادية، ستصبح السياسة المالية الاستباقية في عام 2019 أقوى وأكثر فعالية.

- أعباء الشركات

تهدف الصين إلى خفض الأعباء الضريبية واشتراكات التأمين الاجتماعي للمؤسسات بنحو 2 تريليون يوان (298.3 مليار دولار) في عام 2019، في إطار ضغط أوسع نطاقا لتعزيز التصنيع وتحفيز نمو الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر.

ستقوم الحكومة بتعميق إصلاحات ضريبة القيمة المضافة، وتخفيض المعدل الحالي البالغ 16% في الصناعات التحويلية وغيرها من الصناعات إلى 13%، وتخفيض المعدل في قطاع النقل، والبناء، والصناعات الأخرى من 10 إلى 9%.

- أسعار النطاق العريض والإنترنت المتنقل

تخطط الصين لمواصلة خفض أسعار خدمات الإنترنت ذات النطاق العريض، والإنترنت المحمول، مع تعزيز الدولة لجهود زيادة الابتكار وتسريع نمو الصناعات الناشئة.

هذا العام، سيجري تخفيض متوسط أسعار خدمات النطاق العريض للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 15% أخرى، وخفض متوسط أسعار خدمات الإنترنت عبر الهاتف المحمول بنسبة تزيد عن 20%.

- قطاع التكنولوجيا الفائقة

ستواصل الصين تحديث صناعاتها التقليدية، ودعم قطاع التكنولوجيا المتقدمة الناشئ، وزيادة الدعم للبحوث الأساسية والتطبيقية.

ستعزز البلاد قدراتها الابتكارية، وستعزز التطوير المتكامل للصناعات المتطورة والخدمات المحدثة، وإنشاء منصات الإنترنت الصناعية لتسهيل التحول والارتقاء في قطاع التصنيع.

- التدابير الخضراء

ستواصل الصين التنمية عالية الجودة وحماية البيئة من خلال إصلاح وتحسين الأنظمة ذات الصلة، والتنمية الخضراء هي عنصر حاسم في تحديث الاقتصاد وحل جذري للتلوث.

تخطط الصين لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكبريت وأكسيد النيتروجين بنسبة 3٪ في عام 2019، في حين تبذل جهودا متواصلة لتقليل كثافة الجسيمات الدقيقة، وهي جسيمات مُلوثة رئيسية، في مواقع رئيسية، تشمل منطقة بكين-تيانجين-هيبي، ومنطقة دلتا نهر اليانجتسى، ومنطقة سهول نهري فين- وي.

- قطاع رعاية المسنين

ستتخذ الصين خطوات مهمة لتطوير قطاع رعاية المسنين؛ لا سيما الخدمات المجتمعية، في عام 2019، حيث وصل عدد الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاما فأكثر 250 مليونا.

ستقدم الدولة الدعم للمؤسسات التي تقدم الخدمات في المجتمعات المحلية، مثل الرعاية النهارية، وإعادة التأهيل، والوجبات المساعدة، والمساعدة على الانتقال، وذلك باستخدام تدابير مثل التخفيضات الضريبية، وتخفيضات الرسوم والإعفاءات، ودعم التمويل، وتخفيض الرسوم على المياه والكهرباء والغاز والتدفئة.

- طلاب الريف

ستقوم الصين بتكثيف الجهود لخفض معدلات التسرب للطلاب الريفيين وتحسين أعداد الملتحقين بالتعليم الجامعي لمنع انتقال الفقر إلى الجيل القادم.

كما سيتم استخدام نظام الحصص لتعزيز حضور الطلاب الريفيين في الجامعات العليا.

- التعليم المهني

ستتخذ البلاد خطوات قوية لتطوير التعليم المهني الحديث، للمساعدة في تخفيف الضغوط الحالية على التوظيف ومعالجة النقص في الموظفين ذوي المهارات العالية.

وستنفذ مبادرة التدريب على المهارات المهنية بمبلغ 100 مليار يوان (14.9 مليار دولار) من الفائض في صناديق التأمين ضد البطالة المخصصة لتوفير التدريب لـ15 مليون متدرب مستهدف، ومساعدة الباحثين عن فرص عمل على رفع مستوى المهارات أو تبديل الوظائف أو الصناعات.

- الانفتاح

ستفتح الصين المزيد من القطاعات وستحسن عملية الانفتاح، ستواصل البلاد تعزيز الانفتاح على أساس تدفقات السلع وعوامل الإنتاج، وإيلاء مزيد من الاهتمام للانفتاح على أساس القواعد والمؤسسات ذات الصلة.

ستواصل الصين المضي قدما في المفاوضات التجارية الصينية الأمريكية، وتلتزم الدولة بالتعاون متبادل المنفعة وتهدف إلى تسوية النزاعات التجارية من خلال المناقشات على قدم المساواة.

- التوظيف

ستوفر الصين أكثر من 11 مليون فرصة عمل جديدة في المناطق الحضرية هذا العام، وستبقي معدل البطالة في المناطق الحضرية في حدود 4.5%، وستستخدم قنوات متعددة لتحقيق استقرار وزيادة فرص العمل في عام 2019.

بعد اتخاذ خطوات فورية لتخفيف أثر التغييرات في المحيط الخارجي على التوظيف، ستعمل الحكومة المركزية الصينية على ضمان التوظيف للمجموعات الرئيسية مثل خريجي الجامعات والجنود المسرحين والعمال المهاجرين.

تعليقات