منوعات

الذكاء الاصطناعي لمعرفة طعم الفاكهة ومستوى نضجها قبل الشراء

الجمعة 2018.10.19 03:08 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 172قراءة
  • 0 تعليق
استخدام الذكاء الاصطناعي للتحقق من نضج الفاكهة قبل شرائها

استخدام الذكاء الاصطناعي للتحقق من نضج الفاكهة قبل شرائها

افتتح مؤخراً بمدينة هايكو الصينية الجنوبية، أول متجر ذكي من نوعه في البلاد، متخصص فقط في بيع الشمام "البطيخ الأصفر"، حيث يتيح المتجر للعملاء استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتحديد طعم الشمام المعروض قبل شرائه. 


وبحسب ما ذكرته شبكة أخبار" نان خاي" الصينية، فإنه ليست هناك حاجة لاستخدام الطرق التقليدية مثل الرّبت ووضع الأذن على القشرة الخارجية للشمام للحكم على حالة نضجها، حيث أتاح المتجر الصيني للعملاء من خلال استخدام تطبيق ذكي على الهاتف المحمول، تحديد حالة الشمام من الداخل، وذلك عن طريق تحميل صورة للثمرة، من ثم يعرض التطبيق تقريرا شاملا عن نضجها وطعمها إن كان حلواً أم مراً.


وبحسب الصحيفة، وضع المتجر الفريد من نوعه أيضاً بجانب كل ثمرة شمام معروضة شهادة خاصة بها تشير إلى مستوى نضجها ومذاقها من الداخل، كما يسمح المتجر أيضاً للعملاء بفتح الثمرة وتذوقها للتأكد من صحة التطبيق.


ويمكّن التطبيق الذكي المُطور من قبل شركة "علي بابا كلاود" -ذراع الحوسبة السحابية من مجموعة علي بابا الصينية- المستخدمين من تحديد مستوى نضج الفاكهة التي يطلق عليها "البطيخ الأصفر"، عن طريق استخدام قاعدة بيانات ضخمة تضم أكثر من 150 ألف صورة من الشمامات ذات مستويات مختلفة من النضوج، بدقة تتجاوز 90%.


وقال جيانغ لينبو، صاحب "متجر الشمام الذكي" إن الفكرة جاءته من كونه ينتمي إلى عائلة ريفية، تتخذ من زراعة الشمام مصدراً لرزقها، كما أن دراسة ابنته التي تعتمد على علم النباتات ألهمته أكثر، وذلك لأنها بطبيعة الحال تستخدم تطبيقات هاتفية لتحديد الآفات الضارة التي تضرب المحاصيل الزراعية.


ونقلت الصحيفة عن جيانغ قوله: "فكرت في أن نفس التقنية التي تستخدمها ابنتي لتحديد النباتات، يمكن أن تُستخدم على الفاكهة أيضاً".

كما أكد جيانغ أنه سوف يستمر في استخدام العلم والتكنولوجيا لتعزيز الثمار في متجره وتقديم المزيد من الراحة لعملائه.


تعليقات