تكنولوجيا

الصين تطلق قمرا صناعيا لمراقبة الأراضي الزراعية

السبت 2018.6.2 10:03 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 207قراءة
  • 0 تعليق
الصين تطلق القمر الصناعي

الصين تطلق القمر الصناعي "قاوفن-6"

أطلقت الصين قمرا صناعيا جديدا لمراقبة الأرض، السبت، يحمل اسم "قاوفن-6"، ويستخدم بشكل أساسي في بحوث الموارد الزراعية ومراقبة الكوارث، حسب وكالة "شينخوا" الصينية.

وأطلق القمر الصناعي "قاوفن-6" على متن صاورخ من طراز "لونغ مارش-2 دي"  من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في شمال غربي الصين.

كما أُطلق في الوقت ذاته إلى الفضاء قمر صناعي للتجارب العلمية يحمل اسم "لوهجيا-1"، وهذه هي المهمة رقم 276 لسلسلة صواريخ لونغ مارش. 

ويتمتع القمر الصناعي "قاوفن-6" الذي يبلغ وزنه 1064 كيلوجراما، ويصل عمره الافتراضي إلى 8 أعوام، بوظائف مماثلة لسابقه "قاوفن-1"، بيد أنه يمكنه أن يغطي مساحة كبيرة من الأرض بكاميرات أفضل وصور عالية الدقة، وفقا لإدارة الدولة للعلوم والتكنولوجيا وصناعة الدفاع الوطني.

ويمكن أن يلاحظ "قاوفن-6" الكلوروفيل والمحتويات الغذائية الأخرى للمحاصيل، ويساعد على تقدير إنتاج المحاصيل مثل الذرة والأرز وفول الصويا والقطن والفول السوداني، حسب ما قال تونغ شوي دونغ، كبير مهندسي سلسلة الأقمار الصناعية "قاوفن".

وقال "تونغ" إن "بيانات القمر الصناعي ستُستخدم في رصد الكوارث الزراعية مثل الجفاف والفيضانات وتقييم المشروعات الزراعية ومسح موارد الغابات والأراضي الرطبة".

ويتوقع أن يشكل القمر الصناعي "قاوفن-6"، الذي طورته شركة الصين للعلوم والتكنولوجيا الفضائية، مجموعة مع الأقمار الصناعية الأخرى من طراز قاوفن التي تجري في المدار.


تعليقات