تكنولوجيا

جارديان: الصين تتجسس على بيانات أمازون وأبل

الجمعة 2018.10.5 01:06 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 253قراءة
  • 0 تعليق
شرائح إلكترونية - صورة أرشيفية

شرائح إلكترونية - صورة أرشيفية

كشف تقرير أمريكي عن تجسس الحكومة الصينية على شركتي أمازون Amazon وأبل Apple من خلال شريحة إلكترونية دست داخل مراكز بيانات تابعة للشركتين بالأراضي الصينية.

ووفقا لما ذكرته صحيفة "جارديان"، نقلا عن مجلة "بيزنس ويك" التابعة لوكالة بلومبرج، فإن الحكومة الصينية استهدفت أسرارا تجارية من زرعها هذه الشريحة الإلكترونية، تتعلق بتطوير شركتي أمازون Amazon وأبل Apple للأجهزة الذكية التي تنتجانها.

وقالت الصحيفة البريطانية إن هذه الشريحة سبق وأن أُجري حولها تحقيق سري أشرفت عليه الحكومة الأمريكية في عام 2015، وجه خلاله الاتهام لشركة "سوبر مايكرو" الصينية، باعتبارها الشركة المسؤولة سابقا عن تركيب أجهزة الكمبيوتر التي استعملت في المراكز التي عثر بها على هذه الشريحة.

وقالت "جارديان" إن الشركات الثلاث المذكورة نفت ما جاء بالتقرير المنشور بوكالة بلومبرج الأمريكية، مع العلم بأنه استند إلى مصادر مجهولة مقربة من الشركات ومصادر من داخل الإدارة الأمريكية.

وفي السياق نفسه، ذكر الموقع الإلكتروني لقناة "سي إن بي سي" أن أسهم الشركة الصينية "سوبر مايكرو" انخفضت بنسبة 40% بعد نشر التقرير، في حين كان تأثير نشر التقرير على أسهم أمازون Amazon وأبل Apple أقل وطأة، بنسبة تراجع لم تتخط 1% و1.5%.


تعليقات