سياسة

تايوان تمنع 200 رحلة طيران صينية من التحليق فوق أجوائها

الجمعة 2018.1.19 03:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 476قراءة
  • 0 تعليق
طائرة تابعة للخطوط الصينية الشرقية - أرشيفية

طائرة تابعة للخطوط الصينية الشرقية - أرشيفية

منعت تايوان نحو 200 رحلة تنظمها شركات طيران صينية من التحليق فوق المضيق الذي يفصلها عن الصين، قائلة إنها تتبع 4 مسارات جديدة اعترضت عليها تايبيه دون أن تصغي الصين لاحتجاجاتها. 

 وقالت سلطات تايوان، إنها لم تُستشر بشأن المسارات الجديدة، ووصفت اعتمادها بأنه "متهور" ويهدد سلامة الطيران واتُخذ بواعز سياسي.

  وطلبت شركتا "الخطوط الصينية الشرقية" و"شيامين إير" الإذن بتسيير 176 رحلة إضافية بين تايوان والصين خلال فترة السنة القمرية الجديدة منتصف فبراير/شباط.

  لكن إدارة الطيران المدني التايوانية قالت الجمعة، إنها رفضت السماح بتسيير هذه الرحلات لأن الشركتين تستخدمان المسارات الجديدة المختلف بشأنها، رغم أن الرحلات الإضافية التي طلبت الإذن لها لن تتبع تلك المسارات، ولكنها وفق ما قال مسؤول في الإدارة لـ"فرانس برس": "تسيِّر رحلات أخرى تستخدم مسار إم503 وطرقاً أخرى بدون الاتفاق بين الجانبين".

 وهذا الإجراء هو الأول الذي يستهدف الخطوط الصينية منذ بدء الخلاف على مسار "إم503" الذي بدأت الطائرات تتبعه في سنة 2015، وقامت الصين بتقريبه من البر الصيني واقتصار استخدامه على الرحلات المتجهة من الشمال إلى الجنوب.. ولم يشأ المسؤول التعليق بشأن احتمال تضرر 50 ألف راكب جراء القرار.

  وتقول الصين إنها اعتمدت المسارات الجديدة لتخفيف الضغط في أجوائها فوق المضيق وإنها للاستخدام المدني حصرا.

  وقال الجيش التايواني، إنه سيعترض وينذر ويصد عند الضرورة الطائرات التي ستدخل مجال تايوان الجوي وتهدد أمن الجزيرة.

  يذكر أن الصين تعد تايوان جزءاً من أراضيها، وتقول إنها ستعمل على إعادتها إليها، وقامت بتكثيف التمارين العسكرية حولها، وقطعت الصين الاتصال بين الجانبين وتدهورت العلاقات منذ 2016 مع تسلم الرئيسة المعارضة للصين تساي انغ-ون الحكم.


تعليقات