منوعات

الصين تفتتح أطول جسر بحري في العالم الثلاثاء

الخميس 2018.10.18 01:49 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 791قراءة
  • 0 تعليق
الجسر يربط ماكاو وهونج كونج وزوهاي

الجسر يربط ماكاو وهونج كونج وزوهاي

تفتتح الحكومة الصينية، الثلاثاء المقبل، جسرا عملاقا يربط هونج كونج وزوهاي وماكاو في احتفالية افتتاح منتظرة منذ وقت طويل قد يحضرها الرئيس الصيني شي جين بينغ، لكن دون دخول هونج كونج أو ماكاو.

ويعد الجسر، الذي يبلغ طوله 55 كيلومترا، أطول ممر بري يعبر البحر في العالم، كما أنه خطوة جديدة في مسار الصين نحو إقامة منطقة الخليج الأعظم، التي تصبح مركزا اقتصاديا تقوده التكنولوجيا في هونج كونج وماكاو و9 مدن بإقليم جوانجدونج لمنافسة "وادي السيليكون" في سان فرانسيسكو الأمريكية.

ويربط الجسر 3 مدن مركزية، تبعد كل منها عن الأخرى ساعة قيادة واحدة بالسيارة، ومن المتوقع أن يعزز الجسر التنمية الاقتصادية والسياحية في هونج كونج التي استثمرت 15.3 مليار دولار أمريكي في المشروع.

ويعمل 800 مسؤول جمارك وهجرة في محطة تحكم هونج كونج على الجسر، التي ستكون على متن جزيرة صناعية مساحتها 130 هكتارا شمال شرقي مطار هونج كونج الدولي.

وكشف مصدر حكومي، لصحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" الصينية، أن منشأة "إكس-راي" جديدة تكلفت عشرات الملايين من الدولارات، ويمكنها فحص شاحنات نقل الحاويات على الطريق المزدوج في آن، وإخراج صور عالية الجودة تستخدم في نقطة تحكم هونج كونج، على أن تضع الشرطة الصينية أيضا كاميرات تجسس لمكافحة الإرهاب.

ويسهم الجسر في تخفيض وقت التنقل بين تلك المدن الكبيرة بشكل ملحوظ، وتنخفض الحركة بين ميناء كواي تشونج في هونج كونج إلى مدينة زوهاي من 3 ساعات ونصف الساعة إلى ساعة وربع فقط، كما تستغرق الرحلة بين مطار هونج كونج الدولي ومدينة زوهاي 45 دقيقة فقط مقابل 4 ساعات كانت تستغرقها في الطرق العادية.

تعليقات