تكنولوجيا

الصين تعلن بناء سفينة للبحوث العلمية بتكلفة 72 مليون دولار

الإثنين 2018.11.19 02:34 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 217قراءة
  • 0 تعليق
شعار الأكاديمية الصينية للعلوم - صورة أرشيفية

شعار الأكاديمية الصينية للعلوم - صورة أرشيفية

بدأ معهد بحر الصين الجنوبي للعلوم البحرية، التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، الجمعة، عملية بناء سفينة البحوث العلمية الجيوفيزيائية الشاملة الجديدة، حسب ما ذكرته وكالة شينخوا.

وأشار أحد المسؤولين عن الأكاديمية الصينية للعلوم إلى أن بناء سفن البحوث العلمية سيصبح منصة تشاركية مفتوحة هامة للبحث في مجال العلوم البحرية بالبلاد. 

ومنذ تأسيس معهد بحر الصين الجنوبي للعلوم البحرية تم استخدام العديد من سفن البحوث العلمية، بما في ذلك سفينة "شانهو" وسفينة "شيان"، حسب ما أفاد مدير المعهد تشانج سي.

وستتمتع سفينة البحوث العلمية الجيوفيزيائية الشاملة الجديدة بقدرات عالمية للملاحة والمراقبة في جميع الأحوال الجوية، فضلاً عن إمكاناتها للبحوث الجيوفيزيائية، كما سيمكنها تلبية الحاجة للقيام ببحوث شاملة متعددة التخصصات، مثل التفاعل الجوي والبحري والكيمياء البحرية.

وبالإضافة إلى القيام بعمليات البحوث العلمية بالمناطق البحرية الضحلة والجرف القاري والشعاب المرجانية سيكون بمقدور السفينة الكشف عن أعماق البحار بالكامل، وأخذ عينات منها في البيئات القاسية للمحيطات العميقة.

يذكر أن إجمالي استثمارات السفينة يبلغ أكثر من 500 مليون يوان (حوالي 72.08 مليون دولار أمريكي)، فيما يصل طولها المصمم إلى 90.6 متر، ومن المتوقع أن تدخل طور الخدمة في عام 2021.

وقال تشانج تاو، نائب رئيس الأكاديمية الصينية للعلوم، إن السفينة ستلعب دوراً مهماً في تحسين قدرة الصين على استكشاف المحيطات والحصول على عينات، وتطوير واستخدام موارد الفضاء البحري وموارد النفط والغاز والجينات البيولوجية، كما ستسهم في حماية السيادة الوطنية والمصالح البحرية، وضمان التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، وتسريع عملية بناء قوة بحرية قوية في البلاد.

تعليقات