منوعات

بالفيديو.. اكتشاف كهف عملاق بالصين يستوعب ناطحة سحاب

الخميس 2018.11.8 03:31 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 135قراءة
  • 0 تعليق
 كهف عملاق "يمكن أن يؤوي ناطحة سحاب"

كهف عملاق "يمكن أن يؤوي ناطحة سحاب"

اكتشف فريق من العلماء الصينيين والبريطانيين كهفاً عملاقاً، من بين أكبر الكهوف في العالم، في منطقة قوانغشي ذاتية الحكم، بجنوبي غرب الصين. 

وحسب ما قال شيانغ هانغ، عضو الفريق الذي شكلته الجمعية البريطانية لبحوث الكهوف بالتعاون مع معهد جيولوجيا الكارست التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الجيولوجية، يبلغ حجم الكهف نحو 3.53 مليون متر مكعب، في حين تبلغ مساحة القاع 77،600 متر مربع، وهو ما يعادل حجم 10 ملاعب كرة قدم.


وأضاف شاينغ، أن ارتفاع الكهف يصل لأكثر من 200 متر، وهو ما يمكنّه من إيواء ناطحة سحاب داخل جدرانه.


وذكرت شبكة أخبار "جين باو" الصينية، أن الفريق البحثي عثر على الكهف تحت بنية كارستية عملاقة في منطقة معروفة باسم تيانكينغ أو "الحفرة السماوية" بمدينة فنغشان الغربية، في أكتوبر / تشرين الأول الماضي، وذلك أثناء قيام الفريق برحلة استكشافية في غابة الموز البرية الفاخرة بالمنطقة.


 والبنية الكارستية هي ظاهرة جيومورفولوجية (علم شكل الأرض) تحدث في المناطق الجيرية الرطبة، وهي بنية ناتجة عن التآكل الكيميائي والهيدروغرافي للصخور الكربونية، وخاصة التكوينات الجيرية.


وقال الجيولوجيون إن الكهف يمتاز بمنحدرات حادة ومناظر طبيعية وعرة ونهر تحت الأرض، وبعد إجراء المسح الضوئي ثلاثي الأبعاد، تبين أن الكهف ضمن أكبر عشرة كهوف على مستوى العالم.

تعليقات