منوعات

الصين تنتج حرير العنكبوت بعد تعديل دودة القز جينيا

الأربعاء 2018.8.15 04:45 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 169قراءة
  • 0 تعليق
تعديل دودة القز جينيا لتنتج حرير العنكبوت

تعديل دودة القز جينيا لتنتج حرير العنكبوت

نجح علماء في استخدام تقنيات التعديل الجيني لجعل دودة القز تنتج حرير العنكبوت، ويعد من أقوى وأمتن الألياف الطبيعية، وله خصائص ميكانيكية فائقة، وذلك في مركز لعلوم النباتات الجزيئية في معهد فسيولوجيا النبات والبيئة التابع للأكاديمية الصينية للعلوم.

وذكر بحث للمجلة الأكاديمية الوطنية للعلوم بالولايات المتحدة أنه "نظرا لصعوبة حصاد حرير العنكبوت بكميات كبيرة عن طريق تربية العناكب بسبب سلوكياتها الإقليمية والوحشية، وإن مادة فيبروين البروتينية للحرير وبروتين حرير العنكبوت متشابهين في التركيبة، كان من المتوقع أن تكون ديدان القز المعدلة وراثيا قادرة على إنتاج ألياف حرير العنكبوت، بحسب موقع "تشاينا ديلي".

وتمكن العلماء من التوصل لنظام بديل لاستبدال الجينات في دودة القز لجعلها تنتج حرير العنكبوت بكفاءة عالية، لافتين إلى أن الاختبار أظهر أن نحو 35% من الحرير المنتج يتكون من بروتينات حرير العنكبوت، وهو أعلى بكثير من الطرق المعدلة وراثيا والتي تم الإبلاغ عنها في محاولات سابقة حيث كانت قادرة على تحقيق ما يقرب من 0.3 إلى 3% فقط.

وأشار فريق العلماء إلى "أن البحث وفر الأساس لإنتاج واسع النطاق لبروتين حرير العنكبوت من دودة القز المعدلة وراثيا، وسوف يلقي الأسلوب الضوء على تطوير مواد حيوية جديدة".

تعليقات