رياضة

انخفاض كبير في أرقام الانتقالات الصيفية بالدوري الصيني

الثلاثاء 2017.7.18 07:37 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 244قراءة
  • 0 تعليق
انخفاض كبير في أرقام الانتقالات الصيفية بالدوري الصيني

كارلوس تيفيز

أغلق الاتحاد الصيني لكرة القدم, قبل عدة أيام, فترة تسجيل اللاعبين الجدد في الانتقالات الصيفية, وسط ارتياح عام بعد انخفاض قيمة التعاقدات بشكل كبير جداً مقارنة بما كان عليه الحال في الأعوام الثلاثة الماضية.

توران أول ضحايا قوانين الدوري الصيني

وأوضحت تقارير صحافية أن إجمالي قيمة الصفقات الصيفية وصل إلى 28 مليون يورو فقط, وهو رقم لم يكن ليتحقق لولا وجود بعض الإجراءات الصارمة التي فرضها الاتحاد الصيني على الأندية, بالتعاون مع الحكومة.

وذكرت التقارير أن الرقم البسيط في التعاقدات الصيفية 2017 أعاد البطولة الصينية إلى عام 2014, الذي شهدت فيه قيمة إجمالي الصفقات مبلغ 27.5 يورو, مما يعني أن الدوري عاد لسابق عهده من حيث المصروفات.

وخلال فترة 2015-2017, أنفقت الأندية الصينية مصاريف خرافية وخيالية للتعاقد مع اللاعبين, حيث بلغت قيمة الانتقالات الشتوية على وجه الخصوص لعام 2015 نحو 120 مليون يورو, ثم ارتفعت إلى 346 مليون يورو في العام التالي, قبل أن تصل قيمة انتقالات الشتاء الماضي إلى 403 ملايين يورو, مما دعا الاتحاد الصيني لأن يتعاون مع الحكومة من أجل الحد من تلك المصروفات.

وحدد الاتحاد الصيني بعدها مبلغ 6 ملايين يورو (45 مليون يوان صيني) كحد أقصى للتعاقد مع أي لاعب أجنبي جديد, أما السقف الأعلى لانتقال أي لاعب صيني فهو 2.6 مليون يورو (20 مليون يوان صيني).

كذلك فرضت الحكومة ضريبة 100% على تعاقدات اللاعبين الأجانب، وتم تطبيق ذلك في الانتقالات الصيفية الأخيرة.

يشار إلى أن عددا من نجوم الأندية الأوروبية انضموا منذ مواسم للدوري الصيني برواتب خيالية, أبرزهم الأرجنتيني كارلوس تيفيز الذي يحصل من شنجهاي شينخوا على مبلغ 38 مليون يورو سنوياً, كأعلى راتب في العالم حالياً.

تعليقات