اقتصاد

برنامج "حساب المواطن" في السعودية يستمر 5 سنوات

الأربعاء 2017.12.20 02:04 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1100قراءة
  • 0 تعليق

"حساب المواطن" بالسعودية أحد برامج التوازن المالي

قالت مصادر سعودية إن معايير برنامج "حساب المواطن" تتضمن استمرار العمل بالبرنامج 5 سنوات، ما لم يتم تقييمه قبل ذلك، وأن يتم الرفع بأول تقرير عن سير العمل في البرنامج بعد 6 أشهر من تاريخ صدور قرار اعتماده. 

ووافق مجلس الوزراء السعودي، قبل أيام، على سياسات برنامج حساب المواطن، الذي يعد أحد برامج الإصلاحات الاقتصادية، ضمن برامج وثيقة تحقيق التوازن المالي.

وحسب مصادر لصحيفة "عكاظ" الأربعاء، شملت المعايير وفقا لتعميم صدر من الجهات العليا، أنه لا تحتسب ضمن الدخل الشهري والثروة، المساعدات النقدية أو العينية من المؤسسات والجمعيات الحكومية أو الأهلية لأغراض العلاج، وكذلك الصدقات والمساعدات التي تصرف في حالة الكوارث.

 وقالت الصحيفة إن الاستحقاق الفعلي لكل متقدم يخصص حسب عدد التابعين، وأعمارهم، إضافة إلى مجموع الدخل الشهري وإجمالي ثروة المتقدم وتابعيه.

وقالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، إن عدد المواطنين المسجلين في البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب المواطن لتقنين الدعم بلغ (13.040.667) سعوديًا وسعودية، منهم 3.728.386 رب أسرة، و9.312.281 تابعًا لرب الأسرة.

وبيّنت الصحيفة أن الضوابط وضعت حدا أدنى للاستحقاق للجميع بقيمة 300 ريال شهريا، فيما يتم تخصيص الاستحقاق الفعلي لكل متقدم حسب الدخل الشهري، وفي حال كان الدخل الشهري أقل من حد الإعفاء يصبح الاستحقاق الفعلي هو مقدار الدعم الكامل.


تعليقات