فن

بالصور.. ختام فعاليات الدورة الـ 40 لمهرجان القاهرة السينمائي

الجمعة 2018.11.30 12:29 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 171قراءة
  • 0 تعليق
مهرجان القاهرة السينمائي

ختام الدورة الـ40 لمهرجان القاهرة السينمائي

اختتم مهرجان القاهرة السينمائي الـ 40 فعالياته، مساء الخميس، بدار الأوبرا المصرية، بحضور عدد كبير من نجوم الفن والمنتجين والمخرجين وصناع الأفلام المشاركة في المهرجان لهذا العام. 

وشهد حفل ختام المهرجان توزيع جوائز المسابقات الأربعة وهم، المسابقة الرسمية للمهرجان وآفاق السينما العربية وأسبوع النقاد وسينما الغد للأفلام القصيرة، إضافة لجائزة أحسن فيلم عربي التي تم استحداثها في الدورة الحالية للمهرجان.


وحصل الفيلم الفيتنامي " الزوجة الثالثة" على جائزة أحسن إسهام فني" في المسابقة الرسمية الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي، الفيلم من إخراج أش مايفير.

بينما ذهبت جائزة " نجيب محفوظ لأحسن سيناريو" في المسابقة الدولية للمهرجان إلى فيلم طيور المعبر من إخراج كريستينا جاليدو وتشيرو جويرا، سيناريو ماريا كاميلا آرياس وجاك تولموند فيدال، الفيلم من إنتاج مشترك بين الدنمارك وكولومبيا والمكسيك.


وحصلت صوفيا ساموسي على جائزة أحسن ممثلة عن فيلم ذات يوم من المجر، وحصل الفنان المصري شريف دسوقي على جائزة أحسن ممثل عن فيلم " ليل خارجي".

وذهبت جائزة الهرم البرونزي لأحسن فيلم عمل أول أو ثاني إلى الفيلم البريطاني " طاعة" إخراج جايمي جونز. وحصل على جائزة الهرم الفضي لأحسن مخرج مناصفة بين فيلم مانتا راي إخراج بوتيفونج أرونفينج، وفيلم دونباس إخراج سيرجي لوزنتسا.

ومُنحت جائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم لفيلم" ليلة الأثني عشر عاما" إخراج ألفارو بريخنر من أورجواي.


وفي مسابقة آفاق السينما العالمية، حصل الفيلم المصري " ورد مسموم" إخراج أحمد فوزي صالح على جائزتي لجنة التحكيم الخاصة وأحسن فيلم عربي مقدمة من تيك توك، ومُنحت جائزة أحسن فيلم عربي للفيلم التونسي " فتوى" إخراج محمود بن محمود.

وحصل فيلم " ليلة الأثني عشر عاما" إخراج ألفارو بريخنر من أورجواي على جائزة الاتحاد الدولي للنقاد.

وفي مسابقة أسبوع النقد الدولي، حصل الفيلم اللبناني " رحلة الصعود إلى المرئى" إخراج غسان حلواني على جائزة أحسن إسهام فني. وذهبت جائزة أحسن فيلم للفيلم " آجا" إخراج ميلكو لازاروف من بلغاريا.

ومُنحت جائزة أحسن فيلم قصير إلى فيلم " إخوان" إنتاج مشترك بين تونس – كندا – السويد، وذهبت لجنة التحكيم الخاصو إلى فيلم " هي".


وتوافد عدد كبير من نجوم الفن والمنتجين والمخرجين في حفل ختام الدورة الـ40 لمهرجان القاهرة السينمائي بدار الأوبرا المصرية.

وظهر نجوم السينما العربية والعالمية في إطلالات مختلفة على السجادة الحمراء لحفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي، الذي انطلق في الفترة من 20-29 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.


وتميزت الدورة الـ 40 للمهرجان باستحداث الأقسام المشاركة، من بينهما قسم الواقع الافتراضي الذي يدعم صناعة السينما بالتكنولوجيا الحديثة وطرق عرض الأفلام، إضافة لقسم المخرجات العربيات الذي يعد تحية من المهرجان للمخرجات العربيات لدورهن في صناعة السينما، ويتضمن القسم 9 أفلام لمخرجات من مصر والإمارات وتونس وفلسطين وسوريا.


وشملت الأقسام عروض منتصف الليل هو قسم جديد قدم 7 أفلام لهواة الرعب والمغامرة والإثارة، و22 فيلما لقسم سينما الغد للأفلام القصيرة، و8 أفلام لقسم آفاق السينما العربية، إضافة لعرض 7 أفلام في أسبوع النقد الدولي، وملتقى أيام القاهرة لصناعة السينما في نسخته الـ الخامسة، ويعد القسم منصة لتبادل الخبرات والأفكار بين المنتجين والفنانين في صناعة السينما العربية.


وحرصت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي، على تكريم عدد من النجوم طوال أيام الدورة الـ 40. ومنحت إدارة المهرجان جائزة فاتن حمامة التقديرية للنجم البريطاني ريف فاينز، كما قدمت جائزة فاتن حمامة التقديرية الثانية للفنان المصري حسن حسني، ومنحت جائزة فاتن حمامة للتميز التي أطلقت عام 2015، للموسيقار المصري هشام نزيه، إضافة لتكريم الفنان المصري سمير صبري والمدير الفني لمهرجان القاهرة يوسف شريف رزق الله، والمخرج الروسي بافيل لونجين، للاحتفاء بالسينما الروسية ضيف شرف فعاليات الدورة الـ 40 لمهرجان القاهرة السينمائي.


تعليقات