اقتصاد

على هامش "أديبك 2018".. مصر والسعودية تبحثان تعزيز التعاون بقطاع النفط

الثلاثاء 2018.11.13 02:43 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 316قراءة
  • 0 تعليق
ملفات مهمة طرحتها فعاليات أديبك 2018

ملفات مهمة طرحتها فعاليات أديبك 2018

على هامش فعاليات معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك 2018 ، عقد طارق الملا وزير البترول المصري مباحثات مع وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي المهندس خالد الفالح وقيادات عدد من شركات البترول العالمية المشاركة في المؤتمر الذي انطلق الإثنين لمدة أربعة أيام. 

وقال بيان صدر عن وزارة البترول المصرية الثلاثاء، بحث الملا مع نظيره السعودي عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك فيما يتعلق بتطورات أسواق البترول العالمية وأسعار الخام حيث تم التأكيد على الاستمرار في دعم جهود ومبادرات التعاون بين دول أوبك وخارج أوبك لتحقيق استقرار الأسواق والتوازن بين العرض والطلب بما ينعكس إيجاباً على كافة أطراف الصناعة البترولية.

وأشار الملا إلى أن اللقاء ناقش كذلك تعزيز أوجه التعاون بين البلدين في مختلف مجالات صناعة البترول والغاز مؤكداً أهمية العمل على نقل وتبادل المعلومات والخبرات الفنية في أنشطة البحث والاستكشاف والتعدين خاصة وأن مصر تستعد لطرح أول مزايدة للبحث عن البترول والغاز في منطقة البحر الأحمر.

وأضاف الملا أن بلاده تولي أهمية للتعاون مع السعودية في مجال التعدين الذى تقوم مصر حالياً بالعمل على تطوير استراتيجيات العمل فيه لجذب المزيد من الاستثمارات والتوسع في استغلال وتصنيع الثروات التعدينية، لافتاً الى أنه بحث مع نظيره السعودي ترتيبات عقد المؤتمر العربي الخامس عشر للثروة المعدنية الذي تستضيفه القاهرة أواخر الشهر الحالي.

كما استعرض الوزيران مجالات التعاون القائمة بين البلدين في مجال البترول وخاصة مشروع سوميد لنقل وتداول الخام في منطقتي السخنة وسيدى كرير والذى يشهد حالياً توسعات استراتيجية لزيادة قدرته على استقبال وتخزين وتداول المنتجات البترولية في إطار خطة تحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة.

كما عقد الملا سلسلة من اللقاءات الثنائية مع قيادات عدد من شركات البترول العالمية المشاركة في مؤتمر أديبك 2018، حيث بحث مع بوب دادلي الرئيس التنفيذي لمجموعة بي بي البريطانية وهشام مكاوي الرئيس الإقليمي للمجموعة بشمال أفريقيا موقف أعمالها في إنتاج البترول والغاز في مصر وخاصة مشروع تنمية وإنتاج الغاز الطبيعي من حقول شمال الإسكندرية وغرب المتوسط والجاري الإسراع بتنفيذ المرحلة الثانية منه استعداداً لإطلاق باكورة إنتاج الغاز من هذه المرحلة خلال الشهر المقبل من حقلي جيزة – فيوم.


تعليقات