ثقافة

مهرجان "تيميتار" الدولي.. المغرب يحتفي بالموسيقى والثقافة

السبت 2018.6.30 12:17 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 209قراءة
  • 0 تعليق
شعار مهرجان "تيميتار.. علامات وثقافة"

شعار مهرجان "تيميتار.. علامات وثقافة"

تنظم مدينة أكادير المغربية في الفترة ما بين 4 و7 يوليو/تموز 2018، فعاليات الدورة الـ15 للمهرجان الدولي للموسيقى "تيميتار.. علامات وثقافة"، تحت شعار: "الفنانون الأمازيغ يرحبون بموسيقى العالم". 

وتستقبل هذه الدورة للمهرجان، المنظمة تحت رعاية الملك محمد السادس، فنانين من جامايكا، والولايات المتحدة الأمريكية، ولبنان، ومصر، ومالي، ومدغشقر، وكوبا، وجزر الكناري، والجزائر، وتونس، والنيجر، وفرنسا، والسنغال، وهولندا، إضافة إلى إسبانيا. 

وتقدم الدورة الـ40 من المهرجان عرضاً فنياً، في 3 منصات موزعة على أماكن استراتيجية بمدينة الإنبعاث، أهمها "ساحة الأمل" في قلب مدينة أكادير، حيث من المنتظر أن يحضر ما يقارب مليون و250 ألف متفرج، بينما يصل عدد الموسيقيين والمطربين الذين سيحيون حفلات المهرجان أكثر من 400 فنان وفنانة. 

وسطّر مهرجان "تيميتار" لدورته الـ15 برنامجا ثقافيا موازيا يتكامل مع الشق الغنائي والموسيقي، حيث سيتم في هذه المناسبة تنظيم مائدة مستديرة حول موضوع "ما الفائدة من الفن والثقافة؟"، وذلك بمشاركة كبيرة من الباحثين والأخصائيين في مجالات الفنون والآداب والثقافة. 

كما سيتم تنظيم ندوة دولية حول موضوع "الأمازيغية في عصر الرقمنة"، بالتعاون مع "جمعية الجامعة الصيفية لأكادير" ، وتقديم عرض مسرحي من توقيع المخرج عبدالرزاق الزيتوني، فضلا عن عقد لقاء مخصص لتقديم رقصة "تاسكيوين" التي صنفت مؤخرا من طرف منظمة "اليونسكو" تراثا شفاهيا للإنسانية، وتنظيم معرض للصناعة التقليدية بشراكة مع "دار الصانع".

تعليقات