اقتصاد

دانة غاز ترفع دعوى تعويض على كردستان بـ26.5 مليار دولار

الخميس 2017.6.1 02:31 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1193قراءة
  • 0 تعليق
أحد مشروعات دانة غاز

أحد مشروعات دانة غاز

أقامت شركة دانة غاز أكبر شركة إقليمية تعمل في مجال الغاز الطبيعي في المنطقة دعوى قضائية أمام إحدى المحاكم الأمريكية لمطالبة حكومة إقليم كردستان العراق بتعويضات تبلغ 26.5 مليار دولار على الأقل بسبب التأخير في تنفيذ مشروعاتها في مجال النفط والغاز الطبيعي في الإقليم.

ووفقا لوكالة بلومبرج، فإن شركة دانة غاز المدرجة في سوق أبوظبي المالي وشركاؤها في شركة «بيرل بتروليوم» قد أقاموا دعوى التعويض أمام إحدى المحاكم الاتحادية في العاصمة الأمريكية واشنطن يوم 12 مايو الماضي لتأكيد وتنفيذ قرار إحدى قضايا التحكيم في لندن، بحسب وثائق المحكمة الأمريكية، مضيفة أن الدعوى جزء من عملية قضائية يمكن أن تسمح لشركة «بيرل بتروليوم» بمصادرة ممتلكات كردية إذا لم تسدد الحكومة الكردية المبالغ التي قضت بها محكمة التحكيم.

وقالت وزارة النفط في حكومة إقليم كردستان، إن الحكومة ستواصل الدفاع بقوة عن موقفها على كل الصعد.

وقالت دانة غاز في بيان قبل أيام إن مجلس إدارة الشركة ناقش سير مشروعات الشركة وعملياتها الإنتاجية في إقليم كردستان العراق.

وقالت الشركة في بيانها، إن مجلس الإدارة اطلع على سير إجراءات سماع مطالبات التعويضات في دعاوى التحكيم المُقامة من قبل الشركة وشركائها، وكيفية تحصيل مبالغ التعويضات التي تم الحكم بها لصالح الشركة وشركائها.

وارتفع ربح الشركة في ثلاثة الأشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 82% ليصل إلى 11 مليون دولار، مقارنة بـ 6 ملايين دولار خلال الربع الأول من 20177.

تعليقات