ثقافة

دار نشر مصرية تطرح 5 كتب جديدة قبل عيد الأضحى

الإثنين 2017.8.28 04:54 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 1093قراءة
  • 0 تعليق
أغلفة الكتب التي أصدرتها دار "دلتا" للنشر

أغلفة الكتب التي أصدرتها دار "دلتا" للنشر

أصدرت دار "دلتا للنشر والتوزيع" المصرية 5 كتب جديدة بالتزامن مع عيد الأضحى المبارك، وتنوعت الإصدرات بين الرواية والسيرة الذاتية وأدب الرحلات والدراسات والكتب الفنية والموسيقية.

إنفوجراف.. كتاب حول الإخوان من الرئاسة للسجن في 365 يوما

أولى هذه الإصدارات هي كتاب "زوجات أبي" للكاتب الصحفي نبيل عمر، والكتاب يُعد تجربة أدبية مختلفة، تمزج بين السيرة الذاتية والكتابة الروائية والحس الصحفي، حتى أنها تحمل تصنيفا غير مطروق وهو "رواية حياة".








يتتبع المؤلف في الكتاب جانبا مما رآه عبر مسيرة صحفية مهنية طويلة امتدت لأكثر من 40 عاما، مستعرضا في الوقت ذاته نماذج بشرية لافتة ممن التقاهم في حياته منذ الطفولة وحتى شبابه واحترافه الصحافة في دوائر الأسرة والأصدقاء والمحبين وكيف كانت مثل هذه العلاقات درامية ومؤثرة حتى أنها تركت لديه أثرا لم يزل قائما رغم مرور السنوات.

ووصف الكاتب الصحفي بهاء جاهين في شهادة له كتاب"زوجات أبي" بأنه "كتاب ممتع" اتبع فيه المؤلف منهجا في الكتابة مستلهما من رواية "المرايا" للكاتب العالمي نجيب محفوظ، وقدم فيه المؤلف "جماليات القصة القصيرة المعتمدة على الومضة الحياتية أو الموقف المكثف، إضافة للتكامل الذي تتصف به فصول الرواية أو السيرة".

ونبيل عمر، كاتب صحفي  احترف الصحافة منذ أوائل الثمانينيات، قدم أكثر من 100 تحقيق صحفي معمق في شؤون الإرهاب والجريمة والتحليل الاجتماعي والسياسي. فاز بجائزة نقابة الصحفيين المصريين في المقال، وله من قبل كتب "ذئب المخابرات الأسمر" و"السلطة على فراش الحب". 


الكتاب الثاني يمزج كذلك بين أدب السيرة الذاتية والكتابة الأدبية، وهو كتاب "مذكرات الفتى الشاعر"، الذي يروي فيه الشاعر  أحمد سويلم جزءا كبيرا من سيرته الشخصية، منذ أن تشكل وعيه طفلا في مدينة بيلا في كفر الشيخ وصولا إلى فوزه بجائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 2016، ومنذ أن أصدر ديوانه الأول الطريق والقلب الحائر عام 1967 وصولا إلى فوزه بجائزة كفافيس وغيرها من عشرات الجوائز، وإصداره لأكثر من 24 ديوانا شعريا، وأكثر من 50 كتابا آخر بين أدب الطفل والمسرح الشعري والدراسات الأدبية.

كما يستعرض الكتاب علاقة الشاعر أحمد سويلم بعمالقة الأدب والفكر على مدار أكثر من نصف قرن مثل يحيى حقي وتوفيق الحكيم وأنيس منصور وصلاح عبد الصبور وعباس العقاد وطاهر أبو فاشا ود. أحمد مستجير وغيرهم.


الكتاب الثالث هو "تحياتي من أديس أبابا" وهو من نوعية أدب الرحلات للدكتور ميشيل حنا، ويستعرض فيه الكاتب بأسلوب واعٍ وعين تلتقط التفاصيل وتعقد المقارنات تفاصيل رحلته إلى العاصمة الإثيوبية، وكيف كانت رحلته هذه طريقا لاكتشاف قبس من حضارة عريقة جدا، تختلف عن عداها في كل شيء حتى أنها تستخدم توقيتا زمنيا وتقويما سنويا يختلفان عن كل المتبع في العالم، وكيف تشابكت هذه الحضارة مع مصر بشكل كبير منذ قديم السنوات وحتى يومنا هذا. 

وميشيل حنا كاتب وقاص تخرج في كلية الصيدلة جامعة القاهرة، يكتب المقال والقصة القصيرة والقصة المصورة والسيناريو، له أكثر من 10 كتب في مجالات مختلفة. حصل على عدة جوائز في القصة القصيرة من بينها المركز الأول في المسابقة الأدبية لوزارة الثقافة 2009.


الكتاب الرابع هو "عرفتهم على سلم المزيكا" للكاتب الصحفي محمد العسيري، وهو كتاب مختلف وممتع، ليس فقط لأنه يسرد جزءا من التاريخ الغنائي المصري المعاصر غير المسجل من قبل. وإنما لأن مؤلفه كان شاهدا -وأحيانا مشاركا- على صعود بعض من نجوم الغناء في رحلة شاقة ووعرة.

من أجواء الكتاب : "ستقرأ عن غضب وردة من عبد الحليم حافظ لأنه خطف لحنا من بليغ حمدي، وأن ذلك كان سببا في ظهور أصوات محمد منير ومحمد الحلو وعلي الحجار! وتعرف جزءا من سر "محسن جابر" الذي استحوذ على أسطورة "عمرو دياب" لسنوات، وتسمع أبياتا شعرية لأول مرة للشاعر وليس الممثل "صبري فواز"، وتعرف أخيرا اللغز وراء اختفاء "محمد محيي" بين شبرا وجنوب سيناء لـ10 سنوات كاملة، وكيف أن طريق "شيرين" في الصعود إلى أعلى قمة الغناء، كان خطرا إلى حد الاقتراب من الموت".

ومحمد العسيري صحفي وشاعر، حصل على العديد من الجوائز؛ أبرزها: جائزة نقابة الصحفيين 2002، وجائزة دبي للصحافة 2003، وجائزة الدولة التشجيعية 2013. عضو جمعية المؤلفين والملحنين بباريس، صدرت له عدة كتب من بينها ديوان "للبيوت شهوة"، و"أغاني يناير.. ثوار ومزيفون"، و"الأغاني الممنوعة للأبنودي".




أما آخر إصدارات دار دلتا للنشر بالتزامن مع عيد الأضحى فهو كتاب "داعش والقاعدة.. العقل والاستراتيجية" للباحث والكاتب الصحفي ماهر فرغلي المتخصص في شؤون الجماعات الإسلامية. وهو كتاب يسعى لفهم الفكر الذي يقف وراء أكبر التنظيمات الإسلامية المسلحة في التاريخ المعاصر، ويتبنى في ذلك منهجا قائما على "مذاكرة" استراتيجياتها التي كتبها منظروها ومؤسسوها، لمعرفة إلى أي مدى يمكن أن يستمر فكر هذه التنظيميات قائما وله آثار واضحة على الأرض.

وماهر فرغلي، كاتب متخصص في شؤون الجماعات الإسلامية، له دراسات عدة في أكثر من مركز بحثي عربي وإقليمي، صدر له من قبل 8 كتب من بينها أمراء الدم وسراديب السلفيين ودماء على رمال سيناء.

تعليقات