مجتمع

حمى الضنك تقتل 21 هنديا

الثلاثاء 2017.7.18 04:45 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1053قراءة
  • 0 تعليق
حمى الضنك تقتل 21 هنديا

حمى الضنك تقتل 21 هنديا

ذكر مسؤول حكومي هندي، الثلاثاء، أن تفشي حمى الضنك قتل ما لا يقل عن 21 شخصاً في ولاية كيرالا، التي تقع على الساحل الجنوبي للهند، وتعتبر منطقة استوائية، خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، مضيفاً أن هناك نقصاً في الأدوية والعاملين الصحيين لمعالجة الأزمة. 

وحمى الضنك فيروس ينقله البعوض، ويسبب أعراضاً مشابهة لأعراض الأنفلونزا، قد تتطور إلى حمى الضنك النزفية القاتلة، وقد أصاب أكثر من 11 ألف شخص في ولاية كيرالا منذ مايو/أيار الماضي، مما اضطر الهند إلى شراء المصل للمستشفيات التي تم منع إجازات العاملين فيها.

وقال مدير الخدمات الصحية في ولاية كيرالا، رل ساريتا، لصحيفة "هندوستان تايمز"، إننا نواجه أزمة صحية هائلة، مضيفاً أن هناك نقصاً في الأدوية والمهنيين الصحيين لمعالجة الوضع الحالي.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن حالات حمى الضنك، التي عثر عليها في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في العالم، ازدادت 30 ضعفاً على مدى 50 عاماً، حتى بلغ عدد المصابين 100 مليون مصاب سنوياً في أكثر من 100 بلد.

ولفت ساريتا إلى أن أكثر من 40 ألف شخص يعانون من ارتفاع درجة الحرارة في الولاية، وأن الحكومة تعتزم إقامة معسكرات طبية طارئة في المدارس والمعابد.

وأشار الخبراء الطبيون إلى أن المياه الراكدة أسهمت في انتشار حمى الضنك، مضيفين أن السلطات تحاول منع تكاثر البعوض بسبب تعفن مخلفات الشوارع في المدن الهندية بما في ذلك العاصمة نيودلهي.


تعليقات