فن

المفوضية الأوروبية تبارك صفقة الـ 71.3 مليار دولار "ديزني" و"فوكس"

الخميس 2018.11.8 03:01 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 84قراءة
  • 0 تعليق
المفوضية الأوروبية تبارك صفقة الـ 71.3 مليار دولار "ديزني" و"فوكس"

المفوضية الأوروبية تبارك صفقة الـ 71.3 مليار دولار "ديزني" و"فوكس"

وافقت المفوضية الأوروبية، وفق بيان أصدرته من بروكسل في 6 نوفمبر / تشرين الثاني الجاري، على استحواذ شركة "ديزني" على أصول الترفيه الخاصة بشركة فوكس، شريطة تنفيذ "ديزني" التزاماتها كاملة والمتعلقة بإزالة مخاوف المفوضية الأوروبية من الاحتكار الذي قد يسببه اندماج الشركتين المعروفتين بتقديم المحتوى السمعي البصري وقنوات التلفزيون إلى محطات البث التلفزيوني والموزعين.

وكانت لجنة المفوضية الأوروبية الخاصة بتقييم صفقة الاندماج بين الشركتين الكبيرتين رأت أن الجمع بين أنشطة ديزني وفوكس لن يثير أي مخاوف تتعلق بـإنتاج وتوزيع الأفلام لدور السينما وتوزيع محتوى الترفيه المنزلي والترخيص للأفلام وغيرها، كون الكيان المدمج سيواصل مواجهة منافسة كبيرة من لاعبين آخرين في المجال ذاته، مثل سوني Sony و يونيفيرسال Universal ووارنر بروس Warner Bros.

لكن اللجنة أشارت إلى مخاوفها من أن يؤدي هذا الاندماج إلى القضاء على المنافسة الخاصة بتوريد المحتوى الخاص بالقنوات الوثائقية، وهو المحتوى الذي تعد شركتا "فوكس" و"ديزني" المزودين الأكبر له، ولتبديد تلك المخاوف التزمت ديزني بالبيع بالجملة لبعض القنوات الوثائقية في المنطقة الاقتصادية الأوروبية. التالية وهي: History، و H2 ، Crime & Investigation، Blaze and Lifetime channels.

وكانت ديزني خاضت مفاوضات مع فوكس استغرقت نحو عام، قبل أن تتفق الشركتان، وهما اثنتان من ست شركات كبرى في هوليوود، على صفقة شراء ديزني لأصول 21st Century Fox ، والتي تشمل X-Men و Avengers من مارفل، بقيمة 71.3 مليار دولار ، وذلك في إطار خطتها للتنافس مع منصات الترفيه التي تعمل وفق خدمة البث الرقمي مثل نيتفلكيس Netflix و أمازون Amazon.

وتضم الصفقة المقترحة بين "ديزني" وأجزاء من "فوكس" استوديوهات الأفلام والتلفزيون والشركات التلفزيونية والدولية، في حين ظلت شبكة و محطات Fox Broadcasting و Fox News Channel و Fox Business Network و FS1 و FS2 و Big Ten Network خارج الصفقة.

ويبدأ العمل التجريبي بموجب هذه الصفة ابتداء من يناير / كانون الثاني المقبل، فيما حدد وتبدأ نهاية النصف الأول من عام 2019 تاريخاً لعمليات التشغيل الفعلية، وتمهيداً لعمليات الدمج أعلنت "ديزني" مؤخراً عن هيكل إداري ووظيفي جديد لعملياتها، شارك بموجبه بيتر رايس رئيس شركة 21ST Century Fox والرئيس التنفيذي لشركة Fox Networks ، في رئاسة شركة ديزني ميديا نتوركس وإدارة تلفزيون والت ديزني.

تعليقات