اقتصاد

الدولار يهبط بعد تصريحات وزير الخزانة الأمريكي

الخميس 2018.1.25 03:05 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 591قراءة
  • 0 تعليق
الدولار يهبط أمام العملات - رويترز

الدولار يهبط أمام العملات - رويترز

تراجع الدولار قرب أدنى مستوى في عدة سنوات الخميس بعد تصريحات لوزير الخزانة الأمريكي رحب فيها بانخفاض العملة، في حين تحول الانتباه إلى ما إذا كان البنك المركزي الأوروبي سيتقبل ارتفاع اليورو ضمن قراره المنتظر بشأن السياسة النقدية. 

ويجتمع البنك المركزي الأوروبي في وقت لاحق الخميس في ظل ارتفاع العملة الموحدة ما يزيد على ثلاثة بالمئة بالفعل هذا العام، وبعد مكاسب في خانة العشرات حققتها العام الماضي وسط عمليات بيع واسعة النطاق للدولار زادت أمس الأربعاء بعدما قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن مونتيشن إن تراجع الدولار مفيد للولايات المتحدة.

وهبط الدولار مقابل سلة من العملات 0.1 في المئة ليبتعد قليلا عن المستوى المنخفض الذي سجله خلال معاملات الأسواق الخارجية وهو الأدنى في ثلاث سنوات.

واستقر الدولار دون تغير يذكر مقابل اليورو في الوقت الذي تماسكت فيه العملة الأوروبية الموحدة فوق 1.24 دولار وهو أعلى مستوى في ثلاث سنوات، وهو ما قد يؤدي لقيام ماريو دراجي رئيس البنك المركزي الأوروبي بتثبيط الرأي القائل بأن البنك يسارع صوب زيادة أسعار الفائدة في كلمة من المقرر أن يلقيها في وقت لاحق اليوم.

في الوقت ذاته بلغ الدولار أدنى مستوى في عدة سنوات مقابل عملات كثيرة.

موظفة تحسب قيمة الدولار في فيتنام – رويترز


وبلغ الفرنك السويسري أقوى مستوياته مقابل الدولار منذ أغسطس آب 2015 واليوان الصيني منذ نوفمبر تشرين الثاني 2015.

وربح الجنيه الاسترليني 0.2 في المئة إلى 1.4261 دولار بعد أن ارتفع لفترة وجيزة فوق 1.43 دولار وهو مستوى مرتفع جديد منذ التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في يونيو حزيران 2016.

وانخفضت العملة الأمريكية 0.1 بالمئة إلى 109.100 ين بعد أن تراجعت واحدا بالمئة في الجلسة السابقة إلى أدنى مستوى في أربعة أشهر عند 108.965 ين.

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين إن تراجع الدولار أفاد الميزان التجاري الأمريكي في المدى القصير لكنه يؤمن بأهمية قوة العملة في المدى الطويل.

وأضاف منوتشين خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا "أعتقد أنني كنت ثابتا تماما فيما يتعلق بالدولار. الوزراء السابقون سعوا إلى رفع الدولار عن طريق التصريحات. ما قلته هو أننا ندعم في المقام الأول التداول الحر للعملة."

لكنه أضاف أنه راض عن المستوى الحالي قائلا "مستوى الدولار ليس مبعث قلق بالنسبة لي."


تعليقات