وحدات معالجة الرسومات (GPUs) هي شرائح كمبيوتر متخصصة تم تصميمها في الأصل للاستخدام في الألعاب، ولكنها وجدت مؤخرا حياة ثانية على السحابة بسبب قدراتها في مجال الحوسبة عالية الأداء.
تستخدم وحدات معالجة الرسومات المعالجة المتوازية لحل المشكلات المعقدة بكفاءة وفعالية عبر نطاق واسع من المجالات، وهو أسرع بكثير من أسلوب المعالجة التسلسلية لوحدات المعالجة المركزية.
وفقا لموقع "visualcapitalist"، أجمع خبراء التكنولوجيا على 5 محركات وراء نمو سوق الحوسبة السحابية لوحدة معالجة الرسومات.
1. الذكاء الاصطناعي
لقد تجاوزت نماذج اللغات الكبيرة، مثل ChatGPT من OpenAI وBard من Google، الأداء البشري في مجموعة متنوعة من المهام، ويرجع ذلك جزئيا إلى مجموعات البيانات التدريبية الكبيرة بشكل متزايد.
في عام 2008، استخدم نموذج مختبرات NEC حزمة تدريبية تحتوي على 6.33 × 108 (633 مليون) نقطة بيانات. بحلول عام 2023، استخدم أحد المختبرات في أبوظبي مجموعة بيانات تدريبية تحتوي على 2.63 × 1012 (2.63 تريليون) نقطة بيانات، أي أكبر بـ10000 مرة مما كانت عليه قبل 15 عاما.
2. المركبات ذاتية القيادة
تجمع المركبات ذاتية القيادة كميات هائلة من البيانات من مجموعة من أجهزة الاستشعار الموجودة على متنها - من المحتمل أن تتراوح بين 380 و5100 تيرابايت كل عام - وكان إيجاد طريقة فعالة لمعالجة تلك المعلومات محورا رئيسيًا لشركات صناعة السيارات.
أحد الأساليب، الذي يجمع بين قوة المعالجة على متن الطائرة وموارد السحابة، منع الاصطدامات في عمليات محاكاة المركبات التي تتحرك بسرعة تصل إلى 45 ميلا في الساعة، حتى عندما يصل تأخر الشبكة إلى 3 ثوانٍ. تحسن ذلك إلى 50 ميلاً في الساعة عندما تم تقليل وقت الاستجابة السحابية إلى نصف ثانية.
3. البحث المتقدم
يبدأ تطوير الأدوية الحديثة عادةً بإجراء عمليات محاكاة حاسوبية على ملايين الجزيئات المرشحة للبحث عن التطابقات المحتملة للتقدم إلى الاختبارات المعملية المكلفة.
عادةً ما يتم تشغيل هذه العمليات باستخدام موارد حاسوبية نادرة وعالية الأداء يمكن أن تستغرق أسابيع أو أشهر حتى تكتمل.
تمكنت دراسة حديثة استخدمت السحابة من إكمال مجموعة بيانات نموذجية في حوالي يومين، مقارنة بالكمبيوتر العملاق من المستوى الثاني.
4. ألعاب الجيل التالي
يعد بث الألعاب على السحابة أموالا طائلة، حيث خصصت مايكروسوفت مؤخرا مبلغا ضخما قدره 68.7 مليار دولار للاستحواذ على ناشر Call of Duty Activision Blizzard وتعزيز حصتها السوقية الكبيرة بالفعل.
وفقًا للأوراق المقدمة إلى هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة، استحوذت خدمة xCloud التابعة لشركة مايكروسوفت على 50-60% من سوق الألعاب السحابية العالمية في عام 2022، أي ضعف ما تمتلكه شركة Nvidia التي تحتل المركز الثاني.
من ناحية أخرى، كان لدى Google Stadia أقل من 5% من السوق عندما أنهت عملياتها في يناير/كانون الثاني 2023.
5. حوسبة الحافة
عندما يكون زمن الاستجابة أمرا بالغ الأهمية لأحد التطبيقات، كلما كانت المسافة بين السحابة والمستخدم أقصر، كان ذلك أفضل.
ولهذا السبب، أصبحت الحوسبة الطرفية - التي سميت بهذا الاسم لأن المعالجة تتم على "حافة" الشبكة - بالغة الأهمية في صناعات متنوعة مثل الرعاية الصحية والمركبات ذاتية القيادة، حيث يكون لكل جزء من الثانية أهمية.
كل ما سبق يؤكد أنه ليس من المستغرب أن يرتفع سوق السحابة العالمية لوحدات معالجة الرسومات من 3.2 مليار دولار في عام 2023 إلى 25.5 مليار دولار بحلول عام 2030، بمعدل نمو سنوي مركب مذهل يبلغ 34.8%.
تقوم HIVE Digital بتصدير الطاقة الحاسوبية من مصادر متجددة إلى العملاء في جميع أنحاء العالم، مما يساعد على تلبية متطلبات التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي.
aXA6IDMuMTMzLjEzOS4yOCA= جزيرة ام اند امز