اقتصاد

كهرباء دبي تطلق أول معيار عالمي لإدارة المخاطر في قطاع الطاقة

السبت 2019.1.26 12:44 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 102قراءة
  • 0 تعليق
تعاون بين هيئة كهرباء ومياه دبي والمعهد البريطاني للمعايير

تعاون بين هيئة كهرباء ومياه دبي والمعهد البريطاني للمعايير

في إنجاز جديد يؤكد الدور الريادي للمؤسسات الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة، أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي، بالتعاون مع المعهد البريطاني للمعايير، "مفهوم وإطار عمل رشاقة الأعمال" (PAS 1000:2019 ) وهو أول معيار مؤسسي من نوعه لقياس رشاقة أداء الأعمال على مستوى العالم.

كما وقعت الهيئة اتفاقية للتعاون مع المعهد لتطوير معيار (PAS 60518:2020 ) الخاص بإدارة المخاطر في قطاع الطاقة والمؤسسات الخدماتية، ويعد أول معيار من نوعه في العالم، ويشكل مرجعاً إرشادياً في قطاع الطاقة والمؤسسات الخدماتية.

جاء ذلك خلال حفل أقيم في فندق تشرتشل في العاصمة البريطانية أثناء الزيارة التي قام بها وفد الهيئة برئاسة سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، ورافقه خلالها المهندس وليد سلمان النائب التنفيذي لرئيس هيئة كهرباء ومياه دبي بقطاع تطوير الأعمال والتميز، وعبد الرحمن الجامع نائب الرئيس للاستراتيجية والمخاطر والمرونة المؤسسية، وعلي المويجعي نائب الرئيس للحوكمة والمطابقة في الهيئة.

وقال سعيد محمد الطاير: "بالنيابة عن هيئة كهرباء ومياه دبي يسعدني اليوم حضور إطلاق "مفهوم وإطار عمل رشاقة الأعمال (PAS 1000:2019) الذي يعدّ المعيار الأول من نوعه لقياس رشاقة أداء الأعمال على مستوى العالم، خاصة في ظل التغيرات المتسارعة التي تشهدها بيئة الأعمال الحديثة في القطاعين الخاص والعام".

وأضاف "تبدي المؤسسات اليوم اهتمامًا إزاء ممارسة أعمالها برشاقة، وعلى ضوء التغيرات السريعة التي تشهدها آليات السوق العالمية، فقد باتت المؤسسات بحاجة إلى اكتساب مستويات أعلى من الرشاقة، وتعزيزها حتى تتمكن من مواصلة النمو".

ونودّ الإشارة في هذا الشأن إلى أن هذا المعيار سيعود بالنفع الكبير على أي مؤسسة في أي قطاع عندما تقوم باعتماده من ضمن حوكمتها الرشيدة وتوظيفه في عملياتها، وبادرت هيئة كهرباء ومياه دبي إلى تطوير هذا المعيار العالمي بالشراكة مع المعهد البريطاني للمعايير الرائدة عالمياً في مجال تطوير المعايير".

وأضاف: "نسترشد في الهيئة برؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، سعيًا لتحقيق التميز في جميع مجالات عملنا، حيث أسهمت "المبادئ الثمانية للحكم في دبي" و"وثيقة الخمسين" التي أطلقها، في تأسيس نظام شامل يضمن استدامة ازدهار دولة الإمارات العربية المتحدة ورفاهية شعبها، وتحقيقاً لرؤيتنا المتمثلة في أن نكون مؤسسة عالمية رائدة مستدامة ومبتكرة، فقد تمكنت هيئة كهرباء ومياه دبي وبسرعة من تعزيز إدارة الرشاقة والمخاطر المؤسسية، لمواكبة التغيير السريع والديناميكي والمبتكر الذي نشهده في الوقت الراهن".

وأضاف "تعمل الهيئة مع المعهد البريطاني للمعايير في تطوير أول معيار لإدارة المخاطر والمصمم خصيصًا لقطاع الطاقة والمؤسسات الخدماتية، كما حرصنا على التعاون مع جهات رائدة أخرى على المستويين الإقليمي والعالمي لتعزيز الجهود واعتماد المعيار فور تطويره ونشره".

 وقال: "اعتمدنا الرقم 60518 ليكون الرقم الخاص بالمعيار الجديد في إشارة لتاريخ ميلاد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (6 مايو 1918) عرفاناً بدوره طيب الله ثراه في وضع الأسس التي رسخت لريادة دولة الإمارات في جميع المجالات التنموية، ورؤيته التي تشكل نبراساً نهتدي به في تحقيق النجاح والتميز، حتى باتت الممارسات التي تطبقها حكومة دولة الإمارات مرجعاً عالمياً للمؤسسات حول العالم".

وأضاف "التزامنا بإدارة المخاطر ساعدنا على تحقيق نتائج تنافسية في المقارنات المعيارية العالمية، حيث تجاوزنا نتائج أداء القطاع الخاص والمؤسسات الخدماتية الأوروبية والأمريكية في الكفاءة والاعتمادية، وتمكنت هيئة كهرباء ومياه دبي من الارتقاء بكفاءة إنتاجها من الطاقة بفضل اعتمادها على أحدث وأفضل التقنيات المبتكرة، بما يدعم الاستراتيجيات والأهداف الوطنية، ويضمن تقديم خدمات الكهرباء والمياه لأكثر من 880 ألف متعامل في دبي، وفق أعلى مستويات التوافرية والاعتمادية والجودة".



وحققت الهيئة نتائج منافسة للغاية في المقارنات المعيارية العالمية في معدل انقطاع الكهرباء لكل مشترك سنوياً، والذي بلغ 2.39 دقيقة انقطاع للمشترك، مقارنة بـ15 دقيقة مسجلة لدى أفضل شركات الكهرباء في دول الاتحاد الأوروبي.

وقال المهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي لرئيس هيئة كهرباء ومياه دبي بقطاع تطوير الأعمال والتميز: "ضمن جهود الهيئة لمواكبة أحدث التوجهات وأفضل ممارسات الحوكمة تحرص الهيئة على تطوير قدراتها باستمرار في مجال الحوكمة الرشيدة ونشر مبادئها بين جميع الفئات الوظيفية في قطاعات وإدارات الهيئة، وهو من أهم الركائز التي تستند إليها الهيئة في مسيرة تميزها وريادتها العالمية.

وأضافت خولة المهيري، النائب التنفيذي لرئيس هيئة كهرباء ومياه دبي بقطاع الاستراتيجية والاتصال الحكومي: "يشكل المعيار الجديد الذي تشارك هيئة كهرباء ومياه دبي في تطويره، إضافة مهمة لجهود ترسيخ مفاهيم إدارة المخاطر الفعالة وضمان استمرارية الأعمال والتعامل مع الطوارئ بأعلى قدر ممكن من المهنية والكفاءة للوصول إلى أعلى مستويات التميز والجودة بما يخدم الناس ويحقق سعادتهم.

وتتبنى الهيئة نظاماً دقيقاً لحوكمة إدارة المخاطر المؤسسية، وتعمل على تعزيز مرونتها من خلال تطوير قدراتها للتنبؤ بالمخاطر والاستعداد للتغيرات بما يضمن استمرارية الأعمال ومواءمة بيئتها وعملياتها.



تعليقات