اقتصاد

إيكونوميست: دبي أهم مركز مالي في المنطقة العربية

السبت 2018.6.23 01:12 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 226قراءة
  • 0 تعليق
دبي نموذج للتجارة الحرة والانفتاح

دبي نموذج للتجارة الحرة والانفتاح

قالت مجلة إيكونوميست البريطانية: "أصبحت دبي نموذجاً للتجارة الحرة والانفتاح والطموح، إنها المركز المالي الأكثر أهمية في العالم العربي، وهي رابع أكثر المدن زيارة في العالم".

وتضيف المجلة البريطانية الشهيرة في سياق تقرير لها "دبي تبني "مدينة المريخ" لدراسة كيف يمكن للإنسان أن يعيش على الكوكب الأحمر، وتجرّب كبسولات بدون سائقين بالإضافة إلى "هايبرلوب" لنقل الأشخاص والسلع بسرعات عالية عبر المنطقة".

وقالت إن دبي قامت ببناء ميناء كبير ومنطقة اقتصادية خاصة في جبل علي، جنوب المدينة، ما أدى إلى إنشاء مركز لخدمة الخليج وأفريقيا وآسيا، كما تم تطبيق نهج مماثل في قطاع الطيران، مع إنشاء شركة طيران الإمارات وترسيخ مكانة دبي كمركز عالمي رائد للرحلات الدولية.

وتشير إيكونوميست إلى أن دبي لديها أطول مبنى في العالم، وأكثر المطارات ازدحاما بالركاب الدوليين وأكبر ميناء حاويات بين سنغافورة وروتردام. وهي تبني أكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة في العالم.

وتضيف "يحاول آخرون بالمنطقة استنساخ نموذج دبي عبر بناء الموانئ والمطارات وشركات الطيران والجزر الاصطناعية والمناطق المالية لكن لا شيء يطابق الأصل، ويعود ذلك جزئيا إلى أن المنافسين يشرعون في مشاريع من القمة إلى القاعدة، في حين تميل دبي لتطوير أفكار بالتعاون الوثيق مع الشركات".


تعليقات