الذكاء الاصطناعي

مكتب دبي الذكية يدعم منصة شركة "دو" لـ"البلوك تشين كخدمة"

الخميس 2019.4.4 01:31 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 92قراءة
  • 0 تعليق
دبي تعتمد بشكل كامل على الخدمات الرقمية الآمنة والموثوقة

دبي تعتمد بشكل كامل على الخدمات الرقمية الآمنة والموثوقة

أعلنت شركة "دو" للاتصالات عن دعم مكتب دبي الذكية بشكل رسمي لمنصة "البلوك تشين كخدمة" (بي بي أي أي إس) التي طورتها الشركة للمضي قدماً في دعم استراتيجية دبي للبلوك تشين.

وتوفر "دو" من خلال منصتها الرائدة "البلوك تشين كخدمة" العديد من حالات الاستخدام الجديدة التي تستفيد منها جميع قطاعات الأعمال لتحقيق أهداف حكومة الإمارات نحو مستقبل رقمي مستدام يرتكز على أحدث التقنيات والخدمات.

وذلك من خلال منح جميع المؤسسات الحكومية حرية البناء على أطر عمل متعددة مثل "بلوك تشين الايثريوم" أو "بلوك تشين هايبر ليدجر" اعتماداً على احتياجات العمل الخاصة بهم على منصة مدارة بالكامل وقابلة للتطوير وآمنة ومنخفضة التكلفة من خلال نموذج الدفع الفوري.

وقال فريد فريدوني، نائب الرئيس التنفيذي لشركة "دو"، إن أجندة دبي الخاصة بتقنية البلوك تشين تعد جزءاً لا يتجزأ من الاستراتيجية الشاملة للمدينة نحو المستقبل المستدام الذي نطمح إليه جميعاً.

وأعرب عن فخره كون "دو" قوة تمكينيه داعمة لجهود الحكومة نحو الاعتماد بشكل كامل على الخدمات الرقمية الآمنة والموثوقة.

وأضاف أن هدف "دو" الأساسي يكمن من خلال تطوير منصتها البلوك تشين كخدمة، للعمل على تعزيز التحول عبر جميع القطاعات في الإمارات، لتمكينها من مواكبة متطلبات العصر الرقمي.

وأشار إلى أن اعتماد منصتهم من جانب مكتب دبي الذكية يمثل خطوة مهمة في طريقهم نحو توفير المزيد من حالات الاستخدام والحلول الذكية التي ستسهم بدورها في تعزيز كفاءات التعاملات الحكومية بما يتماشى مع توجيهات القيادة الرشيدة.

وأكد أن إيجابيات هذه الحلول تتعدى حدود تعزيز جودة الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية، لتشمل أيضاً تحسين تجارب المواطنين والمقيمين في المدينة الذكية ونمط حياتهم اليومية.

من جانبه أكد وسام لوتاه، المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية، أن منصة البلوك تشين كخدمة التي طورتها "دو" الشريك الاستراتيجي الرسمي لمكتب دبي الذكية ستساعدهم في تحقيق رؤيتهم الهادفة إلى تطوير خدمات جديدة تستند إلى تقنية البلوك تشين.

وتابع: "هذه التقنية تعزز طموحاتهم نحو الوصول إلى معاملات حكومية خالية من الورق وأكثر كفاءة بحلول عام 2021 مما يسهم في تعزيز رضا وسعادة المتعاملين إلى جانب توفير الوقت والجهد وكذلك الموارد".

وستقوم "دو" عبر منصتها المتقدمة بتزويد دبي الذكية بحلول متطورة تستند إلى تقنية البلوك تشين لتكون بمثابة بنية تحتية سحابية يمكنها توفير شبكات خاصة وفق أطر عمل متعددة مثل "بلوك تشين إيثيريوم" أو "بلوك تشين هايبر ليدجر".

وتوفر منصة البلوك تشين كخدمة بيئة مشتركة لاستضافة الملفات ونماذج الأعمال وأنظمة الإنتاج القائمة على تقنية البلوك تشين بما في ذلك البنية التحتية المشتركة وإدارة الوثائق وغيرها.

والتي ستعمل بدورها على تسهيل العمليات الحالية لأي جهة وتعزيز مستوى أمانها وتحصينها ضد التلاعب أو التغيير، كما أنها تعمل على دعم خوارزميات متعددة ومتوافقة، إضافة إلى ميزات أخرى تشمل المراقبة والإدارة وقدرات العقود الذكية.

وتوفر منصة البلوك تشين كخدمة للشركات قابلية كبيرة للتطوير ومستوى عال من التوافق، فضلاً عن إمكانية وصول منخفض التكلفة وفق نموذج "الخدمة مقابل التكلفة".

وتعد تقنية البلوك تشين ذات أهمية استراتيجية لصناع القرار؛ حيث تساعد الجهات الحكومية في تحسين نماذج أعمالها وبرامجها الخدمية بما ينسجم مع رؤية الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، لبناء منظومة متكاملة للعمل الحكومي الخالي من الأوراق.

تعليقات