صحة

4 مستشفيات و46 مركزا صحيا لخدمة الحجاج على عرفات

الإثنين 2018.8.20 01:06 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 84قراءة
  • 0 تعليق
جهود مستنفرة لاستقبال ضيوف الرحمن بمشعر عرفات

جهود مستنفرة لاستقبال ضيوف الرحمن بمشعر عرفات

توجه ضيوف الرحمن، الذين قدموا من كل فج عميق، إلى مشعر اليوم الواحد، صعيد عرفات، متضرعين إلى الله عز وجل أن يتقبل حجهم ويغفر ذنبهم .

وتتظافر جهود مختلف الجهات المعنية بأعمال الحج لهذا العام وسط منظومة من الخدمات الأمنية والصحية والتنظيمية، بما يسهم في انسيابية حركة جموع الحجيج وسلامة استقرارهم.

وهيأت وزارة الصحة السعودية 4 مستشفيات موزعة في أرجاء المشعر بسعة 600 سرير هي: مستشفى جبل الرحمة ومستشفى عرفات العام ومستشفى نمرة ومستشفى شرق عرفات، إلى جانب 46 مركزًا صحيًا جهزت بكامل مستلزماتها يباشرها فرق طبية بمختلف التخصصات .

وتضم المستشفيات مختلف التخصصات الطبية، كالجراحة العامة، وجراحة المخ، والأعصاب، والمسالك البولية إلى جانب قسم جراحة الجهاز الهضمي وأمراض الصدر وارتفاع ضغط الدم.


ونظراً لكون مستشفى جبل الرحمة بالقرب من جبل الرحمة، فيتوقع أن يشهد كثافة عالية لذلك خصص له 140 سريرا لتقديم الخدمة الفورية، فيما أضيف هذا العام في مختلف المراكز الصحية غرف إنعاش للحالات الحرجة وعيادات خارجية وأسرة لضربات الشمس وصيدليات.

ولرعاية للحجاج من مرضى الفشل الكلوي، وزعت وزارة الصحة 49 جهاز غسيل كلوي في مستشفيات المشاعر المقدسة يدعمها عدد من الفرق الطبية والفنية المتخصصة.

وتعمل "الصحة" على التنسيق بين مراكز الكلى المنتشرة في مستشفيات المشاعر وفقاً لتحركات الحجاج وجدولة حالات الغسيل الكلوي،وتتولى الطواقم الفنية توجيههم لأقرب وحدة كلى.

وتعمل 9 أجهزة غسيل كلوي بتقنية النكست ستيج المتنقلة ذات الكفاءة الأعلى ( أقل من 3 ساعات)، بحيث تمكن الحاج من استكمال مناسك الحج بشكل مطمئن، وخصص لذلك 22 استشارياً ومختصاً و32 ممرضاً لمتابعة الحالات.

وتتكامل الجهود الصحة والوقائية بمشاركة القطاعات الصحية بوزارات الدفاع والحرس الوطني والداخلية.

وتردف الجهود الطبية في مشعر عرفات 150 فرقة و33 مركزًا إسعافيًا وأكثر من 26 نقطة للعناية، تتبع لهيئة الهلال الأحمر السعودية لخدمة الحجيج في مشعري عرفات ومزدلفة جهزت جميعها بالمستلزمات والمواد الطبية اللازمة وكلفت قوة عاملة تباشرها قوامها 355 موظفا، من بينهم 19 طبيباً و 9 أخصائيين و 100 متطوع و 11 مشرفاً ، فضلاً عن الفنيين والإداريين، بالإضافة إلى أكثر من 150 فرقة إسعافية و 28 فرقة للعناية المتقدمة.


سيارات إسعاف متطورة

ويدعم الفرق الإسعافية في مشعر عرفات ومزدلفة أسطول من سيارات الإسعاف المتطورة يضم أكثر من 95 سيارة إسعاف مزودة بأحدث التقنيات الطبية المستخدمة في العالم، من بين 360 سيارة إسعاف متطورة خصصتها الهيئة للعمليات الإسعافية هذا العام لتغطية نطاقات مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة.

وتنتشر المراكز الإسعافية والفرق الطبية وسيارات الإسعاف على الطرق المؤدية إلى مشعر عرفات، حيث تتابع مسيرة الحجاج في مداخل المشعر ومخارجه والطرق المؤدية إلى مشعر مزدلفة .

ويدعم الفرق الإسعافية الأرضية فريق الإسعاف الجوي بالتعاون مع طيران الأمن والإخلاء الطبي، من خلال 5 طائرات إسعافية مجهزة بأحدث التقنيات خصص لها 12 مهبطاً للطيران في نطاق العاصمة المقدسة والمشاعر.

وعلى امتداد الطرقات المؤدية لمشعر عرفات والشوارع الداخلية انتشرت وحدات المرور وسط منظومة أمنية تضمن انسيابية الحركة وسلامة ضيوف الرحمن .


وفي هذا الصدد أكدت قيادة المرور بمشعر عرفات تمركز كوادرها وآلياتها لتنفيذ خطتها المرورية في أرجاء المشعر استعداداُ لاستقبال قوافل الحجيج، إذ أحاطت جميع المحاور والطرق الرئيسية والفرعية والميادين في أرجاء المشعر في الاتجاه القادم من مشعر مزدلفة ،إلى جانب المداخل المؤدية لمشعر عرفات " مدخل جامعة أم القرى، ومدخل كبري الحج للسيارات الصغيرة، ومدخل طريق 54 "،إلى جانب طرق " 26، و38، و44، و56 " الطولية وجميعها تستقبل الحجاج القادمين من مشعر مزدلفة، فيما تشارك في مجال التنظيم وسلامة الحشود قوات أمن الحج والقوات المسلحة والحرس الوطني وطلبة الكليات العسكرية.

وتبرز جهود أعضاء الكشافة من شباب السعودية في خدمة ضيوف الرحمن، فعبر معسكرات الخدمة العامة التي تقيمها جمعية الكشافة العربية السعودية في المشاعر المقدسة،ينتشر أفراد الكشافة يسهمون إلى جانب مختلف القطاعات الأمنية والصحية والخدمية في أعمال التنظيم والإرشاد.

كما يسهم منسوبو الكشافة والجوالة في عملية إرشاد التائهين، من خلال خرائط وأدلة إرشادية ورقية باللغتين العربية والانجليزية،وإلكترونية، تتضمن بيانات ومعلومات عن مقارالجهات الحكومية والشركات ومؤسسات الطوافة وحجاج الداخل، إذ رصدت هذا العام أكثر من 5000 معلومة في كل دليل.

وتخدم جهود الكشافة، الجهات الحكومية ومؤسسات الطوافة وفي مقدمتها وزارة الحج والعمرة؛ للتعرف إلى حملات الحجاج التائهين.

تعليقات