سياسة

تصويت المصريين بالدول العربية.. طوابير حاشدة على إيقاع الأغاني الوطنية

الجمعة 2018.3.16 02:01 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 342قراءة
  • 0 تعليق
انتخابات الرئاسة المصرية 2018

انتخابات الرئاسة المصرية في الخارج

طوابير حاشدة نظمها الناخبون المصريون أمام مقار اللجان بعدد من الدول العربية، في أول أيام التصويت بانتخابات الرئاسة المصرية 2018، التي يتنافس فيها الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي ومنافسه موسى مصطفى موسى.

طوابير وأغانٍ وطنية

ومنذ الساعات الأولى لبدء التصويت، شهدت اللجان الفرعية بالسفارة المصرية في أبوظبي، والقنصلية العامة المصرية في دبي، إقبالاً كثيفاً من قبل الناخبين المصريين الموجودين بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأمام مقار اللجان، رفع الناخبون الأعلام المصرية، معربين عن فرحتهم الغامرة بالمشاركة في عملية التصويت بانتخابات الرئاسة المصرية.

وأوضحت السفارة المصرية بالإمارات، أن اللجان الفرعية شهدت حضورا كبيرا منذ الصباح الباكر، مجددة الدعوة لجميع المصريين بالمشاركة في الانتخابات التي يستمر التصويت فيها على مدار 3 أيام.


وعلى إيقاع الأغاني الوطنية ونشيد الصاعقة "قالوا إيه"، احتفل المصريون في الكويت أمام السفارة محتشدين للإدلاء بأصواتهم في مشهد غير معتاد على اللجان الانتخابية خارج مصر.

وقام الناخبون برفع الأعلام المصرية أمام اللجان وسط أجواء احتفالية، ما دفع السفارة إلى وضع قواعد تنظيمية لطوابير الناخبين الممتدة لأكثر من 300 متر خارج مقر اللجان.


 وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات أن أعداد الجالية المصرية بالكويت تتراوح بين 550 و600 ألف مصري.

وبعبارة "تحيا مصر".. هتف الناخبون في الكويت والسعودية وعمان أمام مقار السفارات، معلنين فرحتهم بانتخابات الرئاسة المصرية بالتقاط الصور التذكارية مع بعضهم البعض والعاملين داخل اللجان الفرعية.

وقامت السفارة والقنصلية المصريتان بالمملكة العربية السعودية، بتوفير جميع التسهيلات للناخبين الذين يتوافدون على مقرها لممارسة حقهم الدستوري في المشاركة السياسية بالنظر إلى دورهم ومسؤوليتهم الوطنية في جميع الاستحقاقات الانتخابية المختلفة في إطار من الممارسة الحرة والنزيهة للعملية الديمقراطية في مصر.

من جانبه أعرب المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية عن فخره وتقديره لتوافد المصريين على المقار الانتخابية في الخارج.


وفتحت اللجنة الانتخابية بالسفارة المصرية في الكويت أبوابها أمام الناخبين في تمام التاسعة من صباح الجمعة، على أن يتم إغلاقها في التاسعة من مساء اليوم، وتستكمل العملية الانتخابية غدا السبت خلال الفترة نفسها وتنتهي يوم الأحد المقبل.

وتوافد المصريون المقيمون في دولة الإمارات العربية المتحدة صباح الجمعة، على مقر السفارة المصرية بأبوظبي والقنصلية المصرية بدبي؛ للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.


مشاركة كبيرة

الحضور أمام اللجان لم يختصر فقط على مَن لهم حق التصويت، وحرص المصريون في عدد من الدول العربية من بينها، السعودية والإمارات والكويت وعمان والسودان والعراق، على اصطحاب أطفالهم إلى لجان الاقتراع.

وتداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي من المصريين، صورا لأطفال صغار يحملون الأعلام المصرية، احتفالا بالمشهد الانتخابي.


كما شهد اليوم الأول لتصويت المصريين بالخارج، مشاركة ملحوظة للناخبين من ذوي الاحتياجات الخاصة، الذين حرصوا على الحضور والمشاركة في الساعات الأولى من الانتخابات.

واهتم جموع المصريين المشاركين في التصويت بالتقاط الصور داخل اللجان وأثناء الاصطفاف في الطوابير، موجهين دعوة للناخبين بالداخل والخارج بأهمية الإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة لعام 2018.

وحرصت السيدات والفتيات المصريات على الإدلاء بأصواتهن، وظهرت الطوابير الخاصة بالناخبات حاشدة وممتدة أمام مقار اللجان بالكويت والسعودية.


وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، قواعد التصويت خارج مصر، بشكل يضمن لجميع الناخبين والناخبات المشاركة في انتخابات الرئاسة.

ونصّ القانون المنظم لانتخابات على أن "في حالة إذا كان الناخب من ذوي الاحتياجات الخاصة على نحو يمنعه من أن يدلي بصوته لنفسه في بطاقة الاقتراع، فيجوز أن يدلي بصوته على انفراد لرئيس اللجنة الذي يقوم بإثباته في بطاقة إبداء الرأي مع إثبات حضوره مستكملا باقي الإجراءات".

أما أذا كانت هناك ناخبات منتقبات، فعلى رئيس اللجنة أن يقوم بالتأكد من هوية الناخبة، ومن الممكن أن توكل هذه المهمة لإحدى السيدات العاملات باللجنة، وفي حالة رفض الناخبة فلا يحق لها التصويت.


وانطلقت الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة المصرية في الخارج، اليوم الجمعة، والتي بدأت في نيوزيلندا، حيث استقبلت السفارة المصرية في العاصمة ويلينجتون، الناخبين المصريين للإدلاء بأصواتهم في الجولة الأولى لانتخابات الرئاسة المصرية، بحسب التوقيت المحلي لها.

وأشار المستشار محمود حلمي الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إلى أن الهيئة تتابع عملية تصويت المصريين بالخارج في انتخابات الرئاسة 2018 لحظة بلحظة، خاصة مع اقتراب غلق اللجان الفرعية في بعض السفارات المصرية، واستمرار عملية الاقتراع في السفارات بالدول العربية.


وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات، وجود أحدث الأجهزة لمتابعة عملية التصويت، متمثلة في شاشات عرص متصلة بأجهزة لوحية لتسهيل عملية الاقتراع طوال الـ3 أيام.


تعليقات