اقتصاد

"بنك مصر" يسعى للحصول على نصف مليار دولار لتمويل النمو

الإثنين 2018.5.7 05:50 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 244قراءة
  • 0 تعليق
بنك مصر يسعى لتمويل خطط التنمية

بنك مصر يسعى لتمويل خطط التنمية

تعاقد "بنك مصر"، ثاني أكبر بنك حكومي في مصر، مع بنك دولي لإدارة قرض مشترك متوسط الأجل بقيمة 500 مليون دولار، في إطار سعيه لتمويل النمو من خلال الديون منخفضة التكلفة. 

وفي مقابلة مع وكالة "بلومبرج" الأمريكية، قال رئيس مجلس إدارة البنك، محمد الأتربي، إن البنك الذي تديره الدولة يعمل مع المستشار المالي للعثور على مقرضين لضمان القرض الذي يأمل في الحصول عليه في الربع الثالث، دون إشارة إلى اسم البنك.

وأضاف الأتربي: "من الأفضل الاعتماد الآن على القروض الدولية لأن أسعار الفائدة جيدة" لافتا إلى أن بنك مصر قرر تأجيل خططه لإصدار سندات دولية إلى العام المقبل.

وأشارت الوكالة إلى أن "بنك مصر" يخطط لتوسيع عملياته في الوقت الذي تمضي فيه الحكومة المصرية قدما في إجراء تغييرات اقتصادية شاملة تهدف إلى تعزيز النمو وخفض التكاليف وتقليص القطاع العام المتضخم، كما يتطلع المسؤولون لبيع حصص في بعض الشركات العامة والبنوك.

أسعار فائدة تنافسية

وأوضح الأتربي أن البنك سعى للاستفادة من أسعار الفائدة التنافسية، حيث قام الشهر الماضي بسداد قرض طويل الأجل بقيمة 200 مليون دولار إلى بنك التصدير والاستيراد الأفريقي يستحق السداد في عام 2020، وحصل في المقابل على قرض قابل للتجديد لمدة 3 أشهر بقيمة 150 مليون دولار من نفس البنك بمعدل فائدة "أفضل".

كما سيحصل الشهر المقبل على الشريحة الأولى البالغة 125 مليون يورو من قرض بقيمة 250 مليون يورو، سبق أن وقعه مع بنك الاستثمار الأوروبي، لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ونوه الأتربي إلى أن "بنك مصر" لديه وفرة من العملات الأجنبية بعد قرار البنك المركزي في نوفمبر/تشرين الثاني 2016 بتعويم الجنيه المصري لدفع الاقتصاد الذي كان يعاني من أجل الانتعاش بعد أحداث عام 2011، قائلًا: "ليس لدينا أي قوائم انتظار لخطابات الاعتماد للسلع الأساسية أو غير الضرورية".

بيع حصص

ولفت المسؤول المصري إلى أن "بنك مصر" يبحث زيادة السيولة من خلال بيع بعض حصصه في شركات القطاع العام، والبنوك بما في ذلك بنك القاهرة وبنك القاهرة عمان.

وأبدى العديد من المقرضين الدوليين اهتمامًا بشراء حصة 10.78% التي يملكها في بنك القاهرة عمان، ومن المتوقع اتخاذ قرار قبل نهاية العام.

واختتم بالقول إن البنك يتوقع أيضا أن يستكمل بيع حصته البالغة 2.43% في "مجموعة سامبا المالية" السعودية في الربع الرابع أو الربع الأول من عام 2019، حيث باع البنك بالفعل 30% من هذه الحصة.

تعليقات