اقتصاد

بالصور.. مصر تفتتح أكبر مشاريع الاستزراع السمكي بالشرق الأوسط

السبت 2017.11.18 10:12 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1950قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أثناء افتتاح المزرعة السمكية المتكاملة

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أثناء افتتاح المزرعة السمكية المتكاملة

افتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، السبت، المرحلة الأولى من المزرعة السمكية المتكاملة بمنطقة غليون في محافظة كفر الشيخ، شمال القاهرة، على مساحة نحو 4000 فدان، والتي تعد أكبر مشاريع الاستزراع السمكي بالشرق الأوسط وأفريقيا. 

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، إن السيسي نوه إلى أن تنفيذ مشروعات تنموية متعددة في مصر قد تأخر على مدار العقود الماضية لأسباب مختلفة، مؤكداً أهمية التحرك في المرحلة الحالية بمزيد من الوعي والهمة والأمانة. 

وأوضح السيسي أن بلاده تعمل على التحرك بشكل موازٍ مع آليات السوق لحماية محدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجاً، مشيراً إلى مساهمة مشروع مزرعة غليون السمكية في سد الفجوة الغذائية.



كما أكد أن جميع تلك المشروعات يتم تنفيذها بمنظور متكامل، لافتاً إلى أن مشروعات الاستزراع السمكي على مستوي الجمهورية تشمل الأقفاص السمكية التي تم إقامتها بشرق قناة السويس، بالإضافة إلى مزرعة عملاقة جارٍ إقامتها على مساحة 19 ألف فدان بشرق بورسعيد، وذلك بالتوازي مع جهود رفع كفاءة البحيرات في القطر المصري التي ستسهم أيضاً في زيادة الإنتاج من الأسماك.


وتناول الرئيس المصري الإمكانات التي أهملت لسنوات طويلة، مشيراً إلى ما تعرضت له بحيرة المنزلة على سبيل المثال، نتيجة الصيد الجائر والتعديات والتلوث البيئي، وهو ما أدى إلى تقلص حجم البحيرة الأصلي وفقدان القدرة الحقيقية للاستفادة منها كمزرعة طبيعية للأسماك.

وقال السيسي إن الأوطان لا تُبني بالخواطر ولكن بالالتزام والانضباط، مستعرضاً ما تقوم به الدولة من إجراءات لتنظيم الزراعات كثيرة الاستهلاك من المياه، مثل الأرز، موضحاً أن ذلك لا يستهدف النيل من الفلاح بل يهدف إلى ترشيد وتنظيم استخدام المياه.


كما شدد في ذات السياق على أن حصة مصر من المياه لا يمكن المساس بها، وأنه تم إبلاغ الأشقاء في دول حوض النيل بأن هذا الموضوع هو مسألة أمن قومي بالنسبة لمصر.

 وأكد أيضاً أهمية العمل على معالجة التجاوزات التي حدثت خلال السنوات الماضية، مشيراً إلى أن الجهود الجارية لتطهير البحيرات ورفع كفاءتها تتكلف من 40 إلى 50 مليار جنيه، داعياً جميع المواطنين إلى أهمية الوقوف لجانب وطنهم والالتزام بالقواعد.


وشدد السيسي على أن القوات المسلحة المصرية هي إحدى أذرع الدولة في تنفيذ المشروعات، وأنه يتم تكليفها بتنفيذ بعض المشاريع التنموية في إطار ما تتميز به المؤسسة من انضباط وقدرة عالية على التنفيذ بشكل سريع وفعّال، مؤكداً أهمية عدم فصل ما تنفذه القوات المسلحة من مشروعات عما تقوم به أجهزة الدولة من جهود لتحقيق التنمية الشاملة.


والمدينة السمكية الجديدة في مصر تضم مرحلتها الأولى ١٣٩٥ حوضاً منها 453 حوضاً لتربية الأسماك البحرية و655 حوضاً لتربية سمك الجمبري، بطاقة إنتاجية تصل إلى 5000 طن سنوياً، بالإضافة إلى منطقة صناعية تشمل مصانع لإنتاج الثلج وعبوات الفوم والتجهيز والتعبئة والتغليف، فضلاً عن محطة لمعالجة مياه الصرف ومحطة لتوليد الكهرباء، وكذا مراكز للأبحاث ومركز للتدريب والتأهيل ومكتبة علمية وقاعة محاضرات، وأيضاً مبانٍ إدارية وسكنية للعاملين بالمشروع.


تعليقات