اقتصاد

مصر تعرض 4 شحنات من الغاز المسال للبيع في مايو

الإثنين 2019.4.8 07:26 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 270قراءة
  • 0 تعليق
حقل ظُهر المصري في البحر المتوسط

حقل ظُهر المصري في البحر المتوسط

قال مصدران بالقطاع، الإثنين، إن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) عرضت 4 شحنات من الغاز الطبيعي المسال للبيع من مرفأ إدكو بين السادس من مايو/أيار وأول يونيو/حزيران.

جميع الشحنات المعروضة تسليم ظهر السفينة (فوب)، مما يعني أن على المشتري ترتيب أمر الشحن.

وتعرض الشركة الشحنات في مزادين منفصلين يغلقان في التاسع من أبريل/نيسان.

وتتسارع وتيرة صادرات مصر من الغاز المسال منذ أكتوبر/تشرين الأول، مع تحميل 5 ناقلات في مارس/آذار الجاري، وهو أعلى مستوى منذ أبريل/نيسان 2013، وفق بيانات رويترز.

ووفقا لبيانات رسمية صادرة عن وزارة البترول، فإن حجم إنتاج مصر من الغاز الطبيعي وصل لنحو 6.8 مليارات قدم مكعبة يوميا، بداية مارس/آذار، وذلك مع دخول الوحدة الخامسة من حقل ظهر إلى حيز الإنتاج.

وتصدر مصر حاليا نحو 1.1 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا، وذلك عبر خط الغاز الواصل إلى الأردن، بالإضافة إلى محطة إسالة الغاز "إدكو" الواقعة بمحافظة البحيرة على ساحل البحر المتوسط، وتستهدف القاهرة زيادة كميات الغاز المصدرة إلى نحو 2 مليار قدم مكعبة يوميا بنهاية 2019.

وفي سبتمبر/أيلول 2018، أوقفت مصر استيراد الغاز الطبيعي المسال من الخارج بعد أن حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، بينما تعمل على التحول إلى مركز لتداول الطاقة في المنطقة من خلال تسييل الغاز وإعادة تصديره بعد عدة اكتشافات كبيرة.

وأشارت توقعات مؤسسة بلاتس للأبحاث النفطية، مطلع مارس/آذار، إلى مواصلة مصر زيادة صادراتها من الغاز المسال بنحو 810 ملايين متر مكعب خلال العام، مدفوعة ببدء الإنتاج من حقل ظهر وأيضا حقول الغاز الطبيعي بدلتا النيل، وقالت إنه يمكن تحقيق المزيد من الإنتاج إذا ما تمكنت الحكومة من تسوية النزاع القائم مع شركة يونيون فينوسا بشأن استئناف التصدير من مصنع دمياط للإسالة.

وتأمل مصر في وصول إنتاج حقل ظهر العملاق للغاز في البحر المتوسط إلى ذروته البالغة 3 مليارات قدم مكعبة يوميا بنهاية 2019.

تعليقات