اقتصاد

اختيار المدير التنفيذي لـ"صندوق مصر السيادي" نهاية الشهر المقبل

الأحد 2018.12.23 08:05 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 277قراءة
  • 0 تعليق
البنك المركزي المصري - أرشيفية

البنك المركزي المصري - أرشيفية

أعلنت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري المصرية، أنه من المستهدف اختيار المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي نهاية شهر يناير/كانون الثاني المقبل.

أوضحت السعيد، على هامش "مؤتمر التصنيع طريق المستقبل" الذي عقد بالقاهرة أمس السبت، أنه من المقرر أن يصل قريبا وفود من الجانب الصيني خلال الأيام المقبلة لتقديم الدعم الفني لاستكمال إجراءات تأسيس الصندوق السيادي.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي صدق، خلال شهر أغسطس/آب الماضي، على قانون بإنشاء "صندوق مصر" برأسمال 200 مليار جنيه مصري، بعد إقراره من مجلس النواب.

وينشأ بموجب هذا القانون صندوق سيادي يسمى "صندوق مصر"، وتكون له شخصية اعتبارية مستقلة، ويكون مقره الرئيسي محافظة القاهرة.

ويهدف الصندوق إلى المساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال إدارة أمواله وأصوله وتحقيق الاستغلال الأمثل لها، وفقاً لأفضل المعايير والقواعد الدولية لزيادة قيمتها من أجل الأجيال القادمة، وله في سبيل ذلك التعاون والمشاركة مع الصناديق العربية والأجنبية النظيرة والمؤسسات المالية المختلفة.

ويكون رأسمال الصندوق المرخص به مائتي مليار جنيه مصري، ورأسماله المصدر 5 مليارات جنيه مصري، يسدد منه مليار جنيه من الخزانة العامة للدولة عند التأسيس، ويسدد الباقي وفقاً لخطط فرص الاستثمار المقدمة من الصندوق خلال 3 سنوات من تاريخ التأسيس، وتعد أموال الصندوق من الأموال المملوكة للدولة ملكية خاصة.

تعليقات