منوعات

بالصور.. انطلاق أول مهرجان للمسرح النسوي بمصر

الأحد 2017.10.15 02:49 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1107قراءة
  • 0 تعليق
مصر تطلق أول مهرجان للمسرح النسوي

مصر تطلق أول مهرجان للمسرح النسوي

إيمانا بدور الفن في مناقشة قضايا المرأة دشنت مصر تجربة جديدة بإطلاق المسرح النسوي، بهدف استخدام الفنون المختلفة في معالجة قضايا المرأة. 

وافتتحت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، والدكتورة أحلام يونس، رئيسة أكاديمية الفنون، مساء السبت، مهرجان المسرح النسوي في دورته الأولى، على خشبة مسرح المعهد العالي للفنون المسرحية.


وتم تكريم عدد من نجوم الفن في افتتاح المهرجان، الذي تستمر فعالياته حتى يوم الـ19 من الشهر الجاري، ومنهم سميرة أحمد وسميرة محسن وسوسن بدر وسميحة أيوب وسكينة محمد علي والدكتورة هدى وصفي، تقديرا لمشوارهن الفني ودورهن في إثراء الفن بأعمال فنية رائعة ومحترمة حظيت بمكانة عالية في الوطن العربي.


ويرأس المهرجان الدكتورة أحلام يونس، ويتولى مسؤولية نيابة رئيسة المهرجان كل من الدكتورة رشا خيري والدكتورة عبير فوزي، والأمين العام للمهرجان الدكتورة رانيا يحيى، عضو المجلس القومي للمرأة والمشرف العام على إدارة الإعلام والعلاقات العامة.


وأكدت الدكتورة رانيا يحيى، عضو المجلس القومي للمرأة وأمين عام المهرجان، أن أكاديمية الفنون تعمل جاهدة بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة للتعبير عن قضايا المرأة المصرية من خلال الفنون المختلفة كأحد أشكال القوى الناعمة التي يجب دعمها.


وقالت "المهرجان يطرح بعض القضايا لتغيير ثقافات مجتمعية خاطئة، تعمل على تهميش المرأة وإقصائها، بل العنف تجاهها، فنجد عروضا مسرحية تتناول ظاهرة التحرش والعنف ضد المرأة ومعاناة المرأة الصعيدية وغيرها".


وأوضحت الدكتورة أحلام يونس، رئيسة أكاديمية الفنون، أن مهرجان المسرح النسوي ليس مهرجانا لإقصاء الرجل بل هو مهرجان يناقش قضايا المرأة وهمومها ومشاكلها، لما للمسرح أهمية كبيرة في مناقشة مثل هذه القضايا.


وتتكون لجنة تحكيم المهرجان من رئيس لجنة التحكيم الفنان حسن يوسف، أعضاء لجنة التحكيم وفقاً للترتيب الأبجدي أحمد خالد موسى، الدكتور أيمن الشيمي، الدكتور رامي بنيمين، المنتج ريمون مقار، الفنانة سوسن بدر، الدكتور سيد خطاب، الناقد طارق الشناوي.



 

تعليقات