اقتصاد

بنوك مصرية تبيع الدولار دون التقيد بمستندات

الثلاثاء 2017.7.18 11:53 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 5697قراءة
  • 0 تعليق
البنك المركزي المصري - أرشيفية

البنك المركزي المصري - أرشيفية

  بدأت بنوك مصرية بيع الدولار للأفراد دون التقيد بمستندات لإثبات الحاجة إلى العملة الصعبة، في مؤشر على التعافي من أزمة نقص العملة التي استفحلت الصيف الماضي.

 وغالبا ما تضع البنوك شروطا غير مكتوبة لبيع الدولار للأفراد، منها أن يكون عميلا لديها، أو جود تأشيرة سفر أو ما يفيد العلاج أو الدراسة في الخارج".

 قال حازم حجازي رئيس قطاع التجزئة المصرفية بالبنك الأهلى المصري إن البنك بدأ بيع الدولارات للأفراد دون اشتراط السفر  ودون قيمة محددة.

ووفقا لتصريحه فإن "القيمة مفتوحة وقد تتجاوز مبلغ ألفي دولار لعملاء البنك، وتحديدها متروك لتقدير مديري الفروع وفقا لدراستهم لحالة كل عميل".

وقال البنك التجاري الدولي أكبر بنك خاص في مصر نعم نوفر ألفي دولار لعميل البنك مرة واحدة شهريا دون التقيد بمستندات، لكن أي دولار فيما بعد لنفس العميل لا بد أن يكون بمستندات.

كما ذكر مسؤول كبير في البنك العربي الأفريقي الدولي لرويترز "نوفر الدولار لعملاء البنك بحرية تامة".

 في الوقت نفسه قال عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر ثاني أكبر بنك حكومي إن البنك "وفر حتى ألفي دولار لعميل البنك فقط".

 وقال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري في فبراير الماضي "بنهاية العام الحالي سيستطيع المواطن شراء الدولار من البنوك بحرية".

ولدى المركزي المصري والبنوك العاملة في البلاد وفرة من الدولار نتجت عن بيع الأفراد ما بحوزتهم عندما كانت هناك مخاوف لبعض الوقت من تراجع سعره ومن تحويلات المصريين في الخارج وشراء الأجانب المكثف لأدوات الدين المصرية وسط ارتفاع أسعار الفائدة.

وزادت تحويلات المصريين في الخارج 11.1 %  إلى 9.3 مليار دولار منذ نوفمبر تشرين الثاني وحتى نهاية أبريل نيسان، وذلك مقابل 8.3 مليار قبل عام وفقا لبيانات البنك المركزي.

وقال منير الزاهد رئيس بنك القاهرة "الدولارات متوفرة في البنك لكن نبيع للعملاء بالمستندات، من اللازم أن نعرف لمن نبيع".

وبلغ إجمالي التدفقات الدولارية على النظام المصرفي أكثر من 57 مليار دولار في ثمانية أشهر منذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر الماضي .

وقال مسئول بإحدى شركات الصرافة إن الفترة الحالية تشهد وفرة فى الدولار بالتزامن مع موسم الإجازات ووجود العرب في مصر لقضاء إجازة الصيف، بالإضافة إلى وجود طلب على الدولار من بعض المستثمرين.

واستقر متوسط سعر الصرف الدولار أمام الجنيه في بداية تعاملات الثلاثاء، وعرض بنك البركة مصر والبنك الأهلي اليوناني مصر أعلى سعر؛ إذ بلغ للشراء 17.92 جنيه مقابل 18.02جنيه للبيع.


تعليقات