ثقافة

الأديب المصري ناصر عراق يوقع كتاب "السينما المصرية" بـ"الشارقة للكتاب"

الإثنين 2018.11.5 12:47 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 130قراءة
  • 0 تعليق
الأديب المصري ناصر عراق  - صورة أرشيفية

الأديب المصري ناصر عراق - صورة أرشيفية

احتفل الأديب المصري ناصر عراق، السبت، بتوقيع أحدث كتبه بعنوان "السينما المصرية.. 50 عاما من الفرجة"، بمعرض الشارقة الدولي للكتاب، بعد يوم واحد من توقيعه روايته "دار العشاق" بالمعرض نفسه. 


وكتاب ناصر عراق عن السينما المصرية مكون من 392 صفحة ومقسم إلى 3 فصول، مظاهر سينمائية عامة، أفلام لها تاريخ، ونجوم خالدون، واستغرق 15 عامًا لكتابته.


وحمل الفصل الأول عنوان "ظواهر سينمائية عامة"، ويستعرض المؤلف من خلاله ظواهر عدة اهتمت بها السينما المصرية منذ نشأتها مثل "الأم والإرهاب والثورات والتعذيب والعمال والمسيحيين ورأس السنة وغيرها"، فضلا عن كشفه أسرار الدور الأوروبي في تعزيز صناعة السينما المصرية منذ البداية بالتزامن مع دور بنك مصر في تعزيز صناعة السينما، وكذلك علاقة نجيب محفوظ مع السينما بوصفه "سيناريست" متمكنا استطاع أن يضع الأسس العلمية لفن كتابة السيناريو.

فيما حمل الفصل الثاني عنوان "أفلام لها تاريخ"، مثل "الوردة البيضاء وأمير الانتقام وحياة أو موت والفتوة والوسادة الخالية ودعاء الكروان وشباب امرأة والقاهرة 30 والزوجة الثانية وغيرها"، والفصل الثالث قراءة في السير الذاتية لكوكبة من نجوم السينما وكيف أصبحوا نجوماً لامعة مثل نجيب الريحاني ويوسف وهبي ومحمد عبدالوهاب وأم كلثوم وأنور وجدي وفريد شوقي وإسماعيل ياسين وشكري سرحان وفؤاد المهندس وفاتن حمامة وعبدالحليم حافظ وسعاد حسني ومحمود ياسين ونور الشريف وغيرهم .

ويستعرض الكتاب الطريقة التي قدمت بها السينما المصرية الأقباط، والشكل الذي عرضت بها ظاهرة الإرهاب.

ووصلت رواية "نساء القاهرة. دبي" لناصر عراق للقائمة القصيرة في مسابقة "أرى روايتي"، التي أطلقتها مؤسسة "أبوظبي للإعلام" مايو/أيار الماضي، والرواية الفائزة ستتحول إلى مسلسل يراه الناس، وتضم القائمة القصيرة 10 روايات فقط.

تعليقات