سياسة

من هو عباس كامل رئيس المخابرات المصرية الجديد؟

الخميس 2018.6.28 05:40 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 9834قراءة
  • 0 تعليق
 اللواء عباس كامل

اللواء عباس كامل

بدءًا من صباح اليوم الخميس أصبح اللواء عباس كامل (61 عامًا) رئيسًا لجهاز المخابرات العامة المصرية بشكل رسمي بعد تأديته لليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ويأتي هذا التعيين الرسمي بعد أن شغل كامل منصب القائم بأعمال رئيس الجهاز خلال الأشهر الماضية خلفًا للواء خالد فوزي الذي كان قد شغل منصب رئيس الجهاز منذ 21 ديسمبر/كانون الأول 2014.  

ولد كامل عام 1957، وتخرج في الكلية الحربية عام 1978 ضابطًا بسلاح المدرعات، وحصل على دورة المدرعات المتقدمة من الولايات المتحدة الأمريكية، فضلًا عن حصوله على التأهيل العلمي اللازم من دورات وفرق حتمية ودورات كبار القادة بالقوات المسلحة.


وعُين كامل مساعدًا لملحق الدفاع المصرى بالتشيك، وتدرج في المناصب بإدارة المخابرات الحربية والاستطلاع بفرع الملحقين الحربيين، حتى تولى رئاسة الفرع.

كما حصل كامل على دورة استراتيجية عمل الملحقين العسكريين من معهد جنيف للسياسات الأمنية، وشغل منصب مدير مكتب القائم العام للقوات المسلحة عام 2012، ثم مديرًا لمكتب رئيس الجمهورية من عام 2014 وحتى تعيينه رئيسًا لجهاز المخابرات العامة.


أما عن أبرز الميداليات والأوسمة التي حصل عليها كامل، فهي ميدالية الخدمة الطويلة ووسام الجمهورية من الطبقة الثانية ووسام قائد من دولة البرازيل.

وبالإضافة إلى تعيين كامل رئيسًا للجهاز، شهد السيسي اليوم الخميس أداء حلف اليمين للواء ناصر فهمي الذي سيشغل منصب نائب رئيس جهاز المخابرات العامة.


تعليقات