مجتمع

استخراج 39 مسمارا وولاعة وقصافة من معدة مصري

الخميس 2017.8.10 05:49 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 926قراءة
  • 0 تعليق
الطبيب بعد استخراجه 39 مسمارا وولاعة وقصافة من معدة المريض

الطبيب بعد استخراجه 39 مسمارا وولاعة وقصافة من معدة المريض

وضع شاب ثلاثيني 39 مسماراً مُرتباً على طاولة الطعام، وإلى جوارها ولاعة وقصافة لتقليم الأظافر وكوب مياه. وبعد لحظات أخذ نفساً عميقاً، ثم بدأ في ابتلاع تلك الأشياء تباعاً، المسامير والولاعة والقصافة.

هكذا روى الطبيب المصري عبد الرحمن مصطفى لبوابة "العين" الإخبارية، قصته مع استخراج هذه الأدوات من معدة أحد المرضى.

الواقعة لم تكن الأولى من نوعها في حياة الشاب والطبيب معاً، فالأول ابتلع في المرة السابقة أداة معدنية، لكن الأمر مر على خير دون خسائر، قبل أن يتطور، وصولاً إلى أدوات معدنية أكثر غرابة وخطورة على حياته، ما أدى إلى الإصابة بتقرحات في المريء والمعدة، أجرى على إثرها عملية بمستشفى قصر العيني وسط العاصمة المصرية القاهرة.


واعتاد طبيب الجراحة بقسم الطوارئ، عبد الرحمن مصطفى، على استخراج الأدوات الغريبة من أحشاء مرضاه، فيقول لبوابة "العين": "ليست المرة الأولى التي أستخرج فيها أشياء من بطون المرضى، فقبل الحالة الأخيرة، أجريت عملية لشاب ابتلع هاتفه المحمول الذي كان يحاول تهريبه داخل السجن، وقبلها أجريت عملية لأحد الزملاء في مستشفى قصر العيني، وكان قد ابتلع محبس حنفية، والحمد لله تم نجدتهم جميعاً".

يتعجب الطبيب الشاب من مصادفته لتلك الحالات المتشابهة، لكنه يؤكد أن الحالة الأخيرة كانت الأكثر خطورة وصعوبة معاً، حيث استغرقت عملية استخراج الأدوات المعدنية نحو ساعتين، نجح خلالها هو ومجموعة من زملائه في إنقاذ المريض، الذي ما زال تحت الملاحظة، موضحاً أن الدوافع تختلف من حالة إلى أخرى، مرجحاً في الوقت نفسه وقوف المرض النفسي وراء الواقعة الأخيرة.

ويقول: "لا تدخل هذه الأدوات إلى المعدة إلا بواسطة البلع، وبالتالي فالخطورة مضاعفة وقد تصل إلى الوفاة في حال انسداد الأمعاء أو وقوع ثقب في الأمعاء".

ووجه الطبيب المصري نصيحته للناس قائلاً: "إذا رأيت أحداً يأكل أية أدوات بخلاف الطعام، حديدية أو خلافه مثل البلاستيك مثلاً، فمن الضروري التوجه لطبيب ويفضل أن يكون طبيباً نفسياً".

وكان عبد الرحمن كتب منشوراً عبر حسابه الخاص على موقع "فيسبوك" قال فيه: "كفاية انبهارات بجد يا مصر.. عملت عملية استكشاف وشيلنا من معدة العيان الآتي.. عدد 39 مسماراً كبيراً .. ولاعة .. قصافة أظافر .. كان بلعهم !!!!! والله الموفق والمستعان".


وهناك مرض يدعى "البيكا" وهو عبارة عن اضطراب صحي يتمثل في شهية المريض لمواد غير صحية أو غير غذائية مثل التراب والثلج وأعواد الثقاب والخشب والزجاج والدم وغيرها.

ووضع العلماء مجموعة من أسباب هذا المرض منها ما هو عضوي مثل الأنيميا وسوء التغذية، وما هو نفسي واجتماعي، وما هو ثقافي كتقليد الأطفال للكبار.

تعليقات