بيئة

مباراة القمة تهدد تجاوب المصريين مع الاحتفاء بـ"ساعة الأرض"

السبت 2019.3.30 09:10 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 68قراءة
  • 0 تعليق
قلعة صلاح الدين الإيوبي ستشارك في الفعالية - صورة أرشيفية

قلعة صلاح الدين الإيوبي ستشارك في الفعالية - صورة أرشيفية

بينما دعا المصريون للاشتراك في الفعالية العالمية لـ"ساعة الأرض"، والتي يتم خلالها إطفاء الأجهزة لمدة ساعة، فإن ناشطين بيئيين أبدوا مخاوفهم من تأثير مباراة القمة بين ناديي الأهلي والزمالك على تجاوب المصريين مع الفعالية.

وتقام المباراة في الساعة السابعة مساء السبت، بينما تبدأ الفعالية خلال الفترة من الثامنة والنصف إلى التاسعة والنصف مساء السبت، وهو ما يعني أن وقت الشوط الثاني من المباراة يتزامن مع الفعالية.

وقال محمد عمران، في تغريدة على موقع تويتر "لا أظن أن الفعالية ستأخذ نفس زخم كل عام، كيف سنطلب من المصريين إغلاق الأجهزة، والامتناع عن مشاهدة مباراة كرة القدم بين الأهلي والزمالك".

وأضاف في الهاشتاق #ساعة_الأرض، الذي تصدر قائمة الترندات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، السبت: "كنت أتمنى لو غيرت مصر الموعد، الهدف فقط هو رسالة التوعية التي تهدف إليها الفعالية".

وساعة الأرض مناسبة عالمية يتبناها الصندوق العالمي للطبيعة سنويا لتشجيع الحكومات والشركات وأصحاب المنازل على إطفاء الأضواء والأجهزة الإلكترونية غير الضرورية لمدة ساعة واحدة من الثامنة والنصف إلى التاسعة والنصف مساء بتوقيت الدولة يوم 30 مارس/آذار، لرفع الوعي بخطر الاحتباس الحراري.

واتفق خالد محمدي مع المقترح الذي طرحه عمران، وتساءل في تغريدة على نفس الهاشتاق: "ما المانع لو جعلنا الفعالية المصرية من التاسعة إلى العاشرة مساء مثلا، المهم هو الرسالة التي تهدف إليها الفعالية".

وأشارت منى بيومي إلى أن المشاركة غير المسبوقة من الهيئات والوزارات مع الفعالية قد يعوض المشاركة المحدودة المتوقعة من المصريين بسبب مباراة الأهلي والزمالك.

وقالت: "أظن أن وزارة البيئة كانت حريصة على توسيع قاعدة المشاركة الحكومية تفاديا لقلة مشاركة المواطنين".

وكان عبدالجواد أبوكب، المتحدث باسم وزارة البيئة المصرية، كرر نفس المعنى الذي أشارت إليه منى في تعليقها.

وقال أبوكب في تصريحات صحفية صباح السبت، إنه يثق في تجاوب المواطنين رغم أهمية المباراة، وقال إن فعالية هذا العام شهدت تجاوبا غير مسبوق من الحكومة المصرية، مؤكدا أن جميع الوزارات والمحافظات والعاصمة الإدارية الجديدة سيطفئون الأضواء.

وأعلنت وزارة الآثار المصرية إطفاء الإنارة الخارجية لقلعة صلاح الدين الأيوبي تجاوبا مع الفعالية، كما أعلنت محافظات القاهرة والإسكندرية وأكثر من جامعة وكلية تجاوبها مع الفعالية.

وقالت وزارة الكهرباء المصرية، السبت، إنه سيتم رصد كمية الكهرباء التي يتم انخفاضها في اليوم الذي تشارك به مصر العالم في الاحتفال بساعة الأرض، وتتم مقارنته باليوم الذي قبله ويتم الإعلان عن مدى مساهمة الانخفاض ومدى تأثيره على الطاقة.

تعليقات