فن

أفلام المهرجانات الكبرى تعرض في "الجونة السينمائي"

الإثنين 2018.8.13 09:02 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 217قراءة
  • 0 تعليق
مهرجان الجونة

مهرجان الجونة

قرر المسؤولون عن الدورة الثانية لمهرجان "الجونة السينمائي"، الذي يقام في الفترة بين 20 حتى 28 سبتمبر/أيلول 2018، عرض مجموعة مهمة من الأفلام، من إنتاجات دول مختلفة منها اليابان، وإيطاليا، وبولندا، وأستراليا، والدنمارك، وغيرها من الدول، وتحديدا الأفلام التي سبق أن نالت جوائز متنوعة في الموسم الأول من مهرجانات السينما الدولية الكبرى مثل "صاندانس" و"روتردام" و"برلين" و"كان" و"كارلوفي فاري". 

ومن أشهر الأفلام الحائزة على جوائز بالمهرجانات الكبرى ما يلي:

 الفيلم الياباني "شوب ليفترز" الفائز بسعفة كان الذهبية في الدروة الـ71، والفيلم من إخراج وتأليف هيروكازو كوريدا، وبطولة ليلي فرانكي، وكيرين كيكي، وسوزوكي أكيماستو.


كما سيتم عرض رائعة بولندا "جولد وور" الفائز بجائزة أفضل إخراج من مهرجان “كان السينمائي”، وهو إنتاج بولندي بريطاني فرنسي مشترك، ومن إخراج باول باولكوسكي


ومن إيطاليا، يتم عرض فيلم "دوجمان" والذي فاز بطله مارشيلو فونتي بجائزة أفضل ممثل في مهرجان "كان"، وهو من إخراج ماتيو جاروني.


ومن (كان) أيضا سيعرض الفيلم الإيطالي "هابي اذ لازارو" الحاصل على جائزة أفضل سيناريو بالمناصفة مع الفيلم الإيراني "ثري فيس".

كما سيتم عرض رائعة المخرج الإيطالي ستيفانو سافنوا "صاموني روود"، الحاصل على جائزة العين الذهبية لأفضل فيلم وثائقي في “كان”، وذلك نظرا لتميزه في رصد مجزرة راح ضحيتها 29 شخصا من عائلة فلسطينية في قطاع غزة، إثر قيام جيش الاحتلال الإسرائيلي بالعملية التي تعرف بـ"الرصاص المصبوب" عام 2009. 

ويعرض أيضا الفيلم الأسترالي الروائي القصير "أوول زيس كريتشرز"، الفائز بجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان "كان" .

كما يعرض الفيلم الكوميدي البولندي"مج" الفائز بـالدب الفضي جائزة لجنة التحكيم الخاصة، ومن إخراج مالجورزاتا سزوموسكا التي شاركت في تأليفه أيضا، وفيلم "ذاهيرسيس" وهو إنتاج مشترك بين باراجواي وألمانيا وأوروجواي والبرازيل والنرويج وفرنسا، ومن إخراج مارشيلو مارتنيزين، وفازت بطلته آنا براون بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان “برلين”. 

المهرجان يعرض أيضا فيلم "وينتر فلايز" أحد أبرز الأفلام التي نالت الإعجاب والإشادات في مهرجان “كارلوفي فاري”، ونال مخرجه أولمو أومريزو جائزة أفضل مخرج في المهرجان ذاته، ومن إنتاج جمهورية التشيك، وسلوفينيا، وبولندا، وسلوفاكيا، وفرنسا.

كما يعرض واحد من أفضل الأعمال الحاصلة على جائزة الجمهور في الدورة الماضية لمهرجاني “صاندانس” و”روتردام”، وهو الرائعة الدنماركية "ذاجيلتي"، ويقوم ببطولته جاكوب سيدرجرين، وجيسيكا ديناج ومن إخراج جوستاف موللر، وفيلم "فازرس آند صن" الفائز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى لأفضل فيلم وثائقي دولي في مهرجان "صاندانس"، وهو إنتاج ألماني-سوري مشترك، من إخراج السوري طلال ديركي. 

تعليقات