تكنولوجيا

"الإمارات للفضاء" و"كريبتولابز" يفتحان باب الترشح لـ"جيوتيك للابتكار"

الإثنين 2018.11.12 02:57 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 157قراءة
  • 0 تعليق
توقيع اتفاقية برنامج "جيوتيك للابتكار" - أرشيفية

توقيع اتفاقية برنامج "جيوتيك للابتكار" - أرشيفية

أعلنت وكالة الإمارات للفضاء و"كريبتو لابز"، مركز الابتكار العالمي، عن فتح باب الترشّح عبر الإنترنت لبرنامج "جيوتيك للابتكار" حتى 7 يناير 2019، والذي يهدف لتسريع نمو 3 مشاريع ناشئة في مجال الفضاء وتحويل أفكارها المُبتكرة إلى منتجات قابلة للتنفيذ والتطوير والتسويق. 

ويأتي برنامج "جيوتيك للابتكار" انسجاماً مع المستهدفات الاستراتيجية المُشتركة لوكالة الإمارات للفضاء و"كريبتو لابز" والرامية إلى المُساهمة في رؤية الإمارات 2021 من خلال تعزيز قطاع ريادة الأعمال وتقديم الدعم للأفكار المبتكرة والمشاريع الناشئة والقائمة، وتحفيز البحوث في مجال علوم البيانات، عبر رفده بالخبرات والكوادر الوطنية وصقل مهاراتها وتشجيعها على الابتكار.

وتتنافس المشاريع الناشئة على مدار مراحل البرنامج للفوز بفرصة تسريع نمو 3 منها وتحويل أفكارها المبتكرة إلى منتجات جاهزة تجاريا وقابلة للتطوير والتسويق، وذلك في ثلاث فئات هي إدارة الأراضي الحضرية والريفية، وإدارة الكوارث والأزمات، وأمن الحدود الساحلية.

وتُتاح أمام المرشحين المختارين فرصة التسجيل في برنامج حاضنة المشاريع في "كريبتولابز" لتمكينهم من فرصة تحويل أفكارهم إلى مُنتجات وخدمات مُجدية ومُبتكرة بالاعتماد على الجمع بين التدريب الاحترافي، وإتاحة الفرصة لهم للتواصل مع مُرشدين مُتخصصين في إطار فضاء العمل المشترك.

من جانبه أكد الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، أن برنامج "جيوتيك للابتكار" يأتي ضمن مساعي الوكالة إلى تعزيز ثقافة الابتكار ودعم مفهوم البحث والتطوير والابتكار في مجال تقنيات وعلوم واستكشاف الفضاء، إلى جانب دفع عملية تنمية الكوادر البشرية عبر إطلاق مجموعة من البرامج والمبادرات التي تهدف إلى تطوير المؤهلات العلمية للطلبة وبخاصة في علوم الفضاء والتكنولوجيا المرتبكة بها.

وأشار الأحبابي إلى أن جهود الوكالة تنصب بشكل كبير على الارتقاء بمنظومة التعليم على جميع المستويات، وفتح المجال أمام رواد الأعمال وأصحاب الأفكار في المجال الفضائي لتقديم مقترحاتهم لمشاريع مبتكرة بهدف تحويلها إلى واقع يضمن مساهمتها في تطوير القطاع الفضائي الوطني بشكل عام.

وأكد الدكتور صالح الهاشمي، العضو المنتدب في "كريبتو لابز"، والرئيس التنفيذي لشركة "ألغوريثما" على أهمية التعاون بين الهيئات الحكومية والقطاع الخاص من أجل تحقيق نقلة نوعية في تكنولوجيا الفضاء.

وقال: "يمثل برنامج جيوتيك للابتكار خطوةً كبيرةً ضمن جهود كريبتولاب" في تعزيز الابتكار التكنولوجي في مجال الفضاء في الإمارات، والكشف عن القُدرات والإمكانات غير المُستغلة بين الشباب الإماراتيين".


تعليقات