اقتصاد

7.5 مليار درهم ربح الأسهم الإماراتية بدعم الاندماج البنكي المحتمل

الثلاثاء 2018.9.4 05:12 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 137قراءة
  • 0 تعليق
الأسواق الإماراتية تجني 7.5 مليار درهم

الأسهم الإماراتية تربح 7.5 مليار درهم

ربحت أسواق المال الإماراتية 7.5 مليار درهم خلال جلسة الثلاثاء، بدعم من الإفصاحات التي نشرت عن وجود مفاوضات مبدئية لعملية اندماج جديدة محتملة بين 3 بنوك تشمل أبوظبي التجاري والاتحاد الوطني ومصرف الهلال. 

وقفزت أسعار أسهم بنكي أبوظبي التجاري والاتحاد الوطني المدرجين في سوق أبوظبي بالحد الأعلى المسموح به يوميا، وأغلق الأول عند مستوى 8 دراهم في حين بلغ الثاني 4.34 درهم وذلك بعد عمليات شراء قوية نفذتها مؤسسات استثمارية وأفراد على السهمين.

وفي ظل النشاط الذي شهدته الأسواق خلال جلسة الثلاثاء فقد قفز المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 0.94% بالغا 4983 نقطة فيما نما المؤشر العام لسوق دبي المالي بنسبة 0.27% مغلقا عند مستوى 2837 نقطة.

وقال وسطاء في السوق إن الحديث عن الاندماج المحتمل بين البنوك الثلاثة بحجم أصول يصل إلى 113 مليار دولار، انعكس بآثاره الإيجابية على التعاملات تحديدا في سوق العاصمة بعدما سجلت عمليات شراء مكثفة على أسهم البنوك، متوقعين استمرار تحسن أسعار أسهم هذه البنوك خلال الأيام القادمة وسط تواصل عمليات الشراء عليها.

وحال إتمام عملية الاندماج بين البنوك فإنها ستكون الثالثة من نوعها على مستوى دولة الإمارات خلال السنوات العشر الماضية والتي شهدت نجاح عمليتي الاندماج بين بنكي أبوظبي الوطني والخليج الأول، وأسفرت عن ظهور كيان جديد باسم "بنك أبوظبي الأول" وتلك التي تمت في العام 2007 وجمعت بنكي الإمارات الدولي ودبي الوطني في كيان واحد هو بنك الإمارات دبي الوطني.

وبالعودة إلى تفاصيل حركة التعاملات فقد بدا واضحا منذ الدقائق الأولى لافتتاح الجلسة سعي المستثمرين لشراء أسهم قطاع البنوك خاصة التي سيشملها الاندماج المحتمل، وذلك إلى جانب أسهم قطاعات العقار والاتصالات والطاقة الأمر الذي عزز من المكاسب التي حققتها الأسواق بشكل عام.

وارتفع سهم الاتصالات إلى مستوى 16.76 درهم فقد قفز سهم أبوظبي للطاقة بنسبة 6.3% بالغا 1.18 درهم وعلى الجانب الآخر جاء الدعم في سوق دبي المالي من سهم بنك الإمارات دبي الوطني الصاعد إلى مستوى 9.30 درهم وتبعه في الاتجاه نفسه سهم بنك دبي الإسلامي إلى 5.15 درهم، في حين قاد سهم إعمار للتطوير النشاط في قطاع العقار بالغا مستوى 5.40 درهم.

وعلى صعيد حركة السيولة فقد بلغت قيمة الصفقات المبرمة في سوقي أبوظبي ودبي الماليين نحو 292 مليون درهم، ووصل عدد الأسهم المتداولة 163 مليون سهم نفذت من خلال 2785 صفقة.

تعليقات