تكنولوجيا

٤ طالبات يبتكرن آلة لتصنيف المهملات بـ"الباركود" في الإمارات

السبت 2018.6.2 12:01 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 319قراءة
  • 0 تعليق
4 طالبات مبتكرات من معهد التكنولوجيا التطبيقية في العين الإماراتية

4 طالبات مبتكرات من معهد التكنولوجيا التطبيقية في العين الإماراتية

ابتكار جديد قدمنه 4 طالبات من معهد التكنولوجيا التطبيقية في مدينة العين الإماراتية، يتمثل في مشروع "آلة البيع العكسي".

ويعتمد هذا الابتكار على تصنيف القوارير المهملة إلى زجاجية ومعدنية وبلاستيكية، باستخدام "الباركود" الموجود على المخلفات كزجاجات المشروبات والعلب البلاستيكية وغيرها، حتى يتمكن المستخدم من فتح المكان المخصص لكل قارورة في صندوق المهملات، وبذلك تتم مكافأة مستخدم هذه الطريقة بمبلغ مالي نقداً، أو تحويله إلى حسابه البنكي.

وتحل آلة البيع العكسي محل حاويات إعادة التدوير التقليدية الموجودة في الشوارع والأماكن العامة، ومن أفضل الأماكن التي يمكن أن تستخدم فيها الآلة محال السوبر ماركت، والمدارس والجامعات وغيرها.

وأكدن الطالبات الأربع مريم الكعبي، وغديرة المهري، ونوف الصيعري، وليلى أحمد، أن المشروع يسهم في المحافظة على البيئة بطريقة غير تقليدية، وذو مردود مادي لتشجيع الجمهور على إلقاء مهملاتهم في صناديق المخلفات بطريقة صحيحة، وأن تصنيف المهملات، ووضعها في أماكنها الصحيحة، يسهلان عملية التجميع وإعادة التدوير مرة أخرى، وفقاً لصحيفة "الإمارات اليوم".

وأضافت الطالبات أن "آلة البيع العكسي تعمل حالياً على تصنيف القوارير والأشياء التي تحمل "باركود"، ونعكف حالياً على تطويرها وإضافة خاصية الفتح اليدوي، حتى يتم تجميع وتصنيف الأشياء التي لا تحمل "الباركود" مثل الورق، ووضعها في أماكن مخصصة بها في صناديق المهملات".

وأشارت إلى أنهن شاركن بالمشروع في مسابقة نظمها معهد التكنولوجيا التطبيقية في العين، وفزن بالمركز الأول في تخصص العلوم الهندسية، كما حصلن على المركز الثالث في معرض «بالعلوم نفكر 2018»، لافتات إلى أنهن يستهدفن عرض المشروع على بلدية العين، ليتم تطبيقه على أرض الواقع.

تعليقات