سياسة

إثيوبيا.. اختيار مدير مؤقت لمشروع سد النهضة

الإثنين 2018.8.13 07:40 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 435قراءة
  • 0 تعليق
سد النهضة الإثيوبي خلال مراحل الإنشاء

سد النهضة الإثيوبي خلال مراحل الإنشاء

كشفت أزيب اسناقي، المديرة التنفيذية لشركة الكهرباء الإثيوبية، عن تكليف نائب مدير مشروع سد النهضة أفريم ولدكدان بمهام إدارة المشروع مؤقتاً لحين تعيين مدير جديد.

وقالت اسناقي، في مقابلة مع تلفزيون وإذاعة فانا الإثيوبية، الإثنين، إن بناء سد النهضة الإثيوبي لم يتوقف بمقتل مدير المشروع، سمنجاو بقلي، في يوليو/تموز الماضي، مشيرة إلى أن العمل يسير وفق الخطة الموضوعة له.

 سمنجاو بقلي

ونفت اسناقي الشائعات المتداولة بشأن توقف بناء سد النهضة بعد مقتل مدير المشروع، قائلة إن الشائعات المتداولة غير صحيحة وعارية عن الصحة، وأضافت أن البناء يسير حسب الجدول الزمني الموضوع له.

وتابعت أن جميع العاملين في موقع سد النهضة يعملون بصورة طبيعية من أجل تحقيق حلم الشعب الإثيوبي بإكمال بناء السد.

وفي الـ26 من يوليو/تموز الماضي عثر على جثة مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي، سمنجاو بقلي، في سيارته، بوسط العاصمة أديس أبابا.

وقال مدير الشرطة الفيدرالية الإثيوبي، زينو جمال، إن مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي سمنجاو بقلي، مات مقتولاً برصاصة في الرأس، مضيفاً أن "رصاصة اخترقت مؤخرة أذن بقلي هي التي أدت إلى مقتله".

وأوضح أن التحقيقات الجارية أثبتت مقتل بقلي برصاص مسدس، وأن الشرطة اعتقلت عدداً من المشتبه فيهم، دون إعطاء تفاصيل عنهم.

 سمنجاو بقلي

ولفت إلى أن الشرطة عثرت على مسدس كان موضوعاً على الجهة اليمنى من القتيل، مشيراً إلى أن التحقيقات جارية وستكشف الشرطة مزيداً من التفاصيل في وقت لاحق.

وتولى "بقلي" (53 عاماً)، إدارة مشروع سد النهضة الإثيوبي، منذ إعلان بدء العمل في المشروع عام 2011، حتى وفاته.

وبدأت الحكومة الإثيوبية إنشاء مشروع سد النهضة في 2 أبريل/نيسان 2011 على النيل الأزرق بمدينة "قوبا" بإقليم (بني شنقول ـ جمز) على الحدود الإثيوبية ـ السودانية، على بعد أكثر من 980 كيلومتراً من العاصمة أديس أبابا.

تعليقات