تكنولوجيا

"اتصالات" تتيح للجمهور تجربة تقنيات الجيل الـ5 المستقبلية بـ"جيتكس"

الأحد 2018.10.14 09:11 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 189قراءة
  • 0 تعليق
اتصالات تعرض تقنيات الجيل الـ5 والسيارة الطائرة في جيتكس

اتصالات تعرض تقنيات الجيل الـ5 والسيارة الطائرة في جيتكس

عرضت شركة "اتصالات" الإماراتية، الأحد، مقارنة حية لسرعات التحميل download speeds بين شبكة الجيل الرابع 4G وشبكة الجيل الخامس 5G، وأتاحت لزوار معرض "جيتكس" للتقنية الفرصة لتجربة الفرق الكبير في السرعات بين الجيلين الرابع والخامس، عبر تحميل محتوى فيديو عالي الوضوح 4K بالشبكتين في آن واحد لعقد المقارنة بينهما.

ويتم التركيز في هذه التجارب على السرعات العالية ووقت الاستجابة المنخفض (low latency) لشبكة الجيل الخامس، واستغرق تحميل الفيديو (أكثر من 1GB) بتقنية الجيل الخامس 13 ثانية فقط مقابل دقيقتين ونصف لشبكة الجيل الرابع.

وسيكون بالإمكان مشاهدة سرعة التحميل على شاشة العرض بجناح "اتصالات"، ويمكن لزوار المعرض متابعة تحميل إحدى الملفات الضخمة عبر الجيل الخامس والرابع في نفس الوقت. 

وعرضت "اتصالات" أحد أهم استخدامات الجيل الخامس وهو مستقبل التنقل والقيادة الذاتية للمركبات، حيث سيتم عرض سيارة طائرة ذاتية القيادة Pop.Up Next، والتي تُعرض لأول مرة خارج أوروبا، وهي أول منظومة نقل تستخدم الكهرباء كمصدرها الوحيد للطاقة، وهي خالية من أي انبعاثات، كما تجمع بين التنقل على الطرق والنقل الجوي إذ يمكنها الإقلاع والهبوط بشكل عمودي.

ومع ازدياد انتشار تقنية إنترنت الأشياء وشيوع استخدام الأنظمة الرقمية المتقدمة، قامت شركة "اتصالات" باستخدام أحدث تقنيات الإنترنت والتكنولوجيا الرقمية للتحكم في الآليات عن بعد باستخدام تقنية الجيل الخامس.

وتُستخدم هذه التقنيات المتقدمة في تعزيز القدرة الإنتاجية للمصانع، والارتقاء بمستوى الكفاءة في خدمة العملاء.

وتم لأول مرة عرض أنظمة الإنتاج اللمسية العاملة بتقنية الجيل الخامس، وتُمكِّن هذه الأنظمة من تعزيز القدرة الإنتاجية للمصانع والاستجابة الأفضل لاحتياجات العملاء.

كما قدمت "اتصالات" الدعم التقني اللازم، ليكون "إكسبو 2020 دبي" هو أول مؤسسة تجارية كبرى في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا تستخدم شبكة الجيل الخامس.

ومن المتوقع أن يستفيد ملايين الزوار لإكسبو 2020 دبي من هذه التقنية، ليصل دعم الشبكة اليومي لنحو 300 ألف مشترك.

وكانت اتصالات المشغل الأول في إطلاق أول شبكة لاسلكية تجارية للجيل الخامس في مايو/أيار الماضي، لتكون بذلك المشغل الأول لخدمات الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي يحقق هذا الإنجاز التكنولوجي الكبير، الأمر الذي يعكس فاعلية الجهود التي قامت بها الشركة لتمكين الحلول الذكية والتحول الرقمي.

وسبق ذلك في ديسمبر/كانون الأول، العام الماضي إنجاز مماثل لـ"اتصالات" على المستوى الدولي، وكانت إحدى أوائل المشغلين للإطلاق ما قبل التجاري لشبكة الجيل الخامس في عدد من المناطق بدولة الإمارات العربية المتحدة، واستطاعت "اتصالات" عرض سرعات كبيرة مع زمن استجابة منخفض لشبكة الجيل الخامس، كما عرضت طائرة موجهة ذكية (Smart Drone) تعمل بتقنية الجيل الخامس، وتقوم ببث مقاطع الفيديو الحية من كاميرا تعمل بـعدسة 360 درجة في كل الجهات، وبجودة عالية جدا (4K).

وستصل سرعات الجيل الخامس إلى 20 جيجا في الثانية، وهي بذلك أسرع من شبكة الجيل الرابع بـ30 مرة، وبذلك تحقق أعلى السرعات في تكنولوجيا نقل البيانات في الهاتف المحمول.

وسيكون وقت الاستجابة أسرع بعشرة أضعاف للجيل الخامس مقارنة بالجيل الرابع، وستكون عملية تحميل مقاطع الفيديو بجودة 4K/8K بسرعات كبيرة جدا لدرجة مقاربتها لأن تكون بثا حيا.

وسيتمكن زوار المعرض من التعرف على السرعات العالية للجيل الخامس من خلال جناح "اتصالات" بمعرض جيتكس للتقنية، المقام في الفترة من الأحد 14 إلى الخميس 18 من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بمركز دبي التجاري العالمي.

تعليقات