رياضة

جروس لـ "العين": تعجبني أبو ظبي لكن لم أتلق عروضا رسمية

الثلاثاء 2017.2.7 10:57 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1950قراءة
  • 0 تعليق
جروس يتحدث للعين

جروس يتحدث للعين

يتميز السويسري كريستيان جروس مدرب أهلي جدة السعودي بسيرة معاكسة لعشرات المدربين الذين مروا بالدوري السعودي، حيث اعتادت الأندية السعودية أن تستقطب نجوم كبار في عالم التدريب، ينجح بعضهم ويفشل كثيرون منهم في "التجربة السعودية".

أما جروس حين ذهب للمملكة لتدريب أهلي جدة لم يكن أسما كبيرا في عالم التدريب لكنه صنع أسطورته الخاصة مع "الراقي" ونجح في قيادته لمنصات التتويج وأعزها لقب الدوري الغائب عن خزائن النادي منذ ثمانينات القرن الماضي.

لكن المدرب المتوج بأكاليل النصر قرر الانسحاب من مهمته في وسط الاحتفالات عقب نهاية الموسم الماضي، قبل أن يعود بعد بداية الموسم الحالي بعدما ساءت نتائج حامل لقب الدوري مع المدرب البديل.

لهذه الأسباب وقبلها قيمة أهلي جدة وجماهيره اكتسب الحوار مع جروس أهمية خاصة، حيث اقتنصت فرصة تواجده في معسكر مع فريقه بدبي ليتحدث عن الكثير من الأمور التي شغلت الجماهير السعودية خلال الفترة الماضية.

تترقب جماهير الأهلي السعودي احتفاظ فريقها باللقب الذي توج به الموسم الماضي، بعد غياب دام 32 عاماً، ولان قائد السفينة الملكية هو كريستيان جروس صاحب الرحيل والعودة المفاجأة من النادي، كان علي الا أفوت فرصة مقابلته خلال تواجده في معسكر الفريق بمدينة دبي.

عندما عرفته بنفسي في بداية اللقاء رحب بي بكل تأكيد ولكن حينما ذكرت أن بوابة العين الرياضية تصدر من أبوظبي كان الترحيب مضاعفاً، عرفت بعد ذلك أن يعشقها ويقضي بها كثيراً من وقت فراغه.

الترتيب للمقابلة لم يكن بالأمر الصعب بعكس توقعاتي خاصة أن الرجل ليس منتشرا إعلاميا كما أن لديه حجة جاهزة للاعتذار بأن الفريق في معسكر مغلق، لكن المفاجأة أنه رحب بإجراء اللقاء احتراما منه لبوابة العين التي يتابعها ويحرص –كما قال لي- على قضاء جزء من يومه في مطالعة موضوعاتها الرياضية المنوعة حسبما تسمح به لغته العربية الضعيفة.

طلب جروس أن يكون الحوار في صباح اليوم التالي في فندق إقامة الفريق، وبمجرد أن وصلت للفندق في الموعد المحدد لم أنتظر كثيراً حتى رأيت المدرب مقبلا ناحيتي بوجه مرحب.

أكثر ما يلفت الانتباه في إجابات جروس أو تجاوبه مع الحوار حرصه الواضح على أن تكون إجابته دبلوماسية ومختصرة دون تفاصيل، كشخص مدرب على تجنب توريط نفسه في مشاكل.

جروس كما بدا لي شخصية ليست بالغامضة بقدر ما هو رجل يعرف كيف ومتى يتحدث لوسائل الإعلام، وماذا يقول لها او يخفي عنها، ما جذبني أكثر لمزيد من الأسئلة على الرغم من طلبه المتكرر بعد مرور نصف ساعة تقريبا بضرورة إنهاء الحديث لارتباطه بمواعيد اخرى.

- لماذا رحلت عن الأهلي رغم الفوز بالدوري بعد غياب 32 عاما؟

·رحيلي عن الأهلي كان لظروف خاصة، لكني في النهاية عدت إليه والنادي أعتبره مثل بيتي وسعيد أنني لم أغب عنه كثيراً.

- هناك تلميحات بأن الفرق بين رحيلك ثم عودتك الحصول على ضعف راتبك السابق فهل كانت أسباب الرحيل مادية؟

·كانت لظروف خاصة كما ذكرت، كما أنني عدت لأن العامين التي أمضيتهما في النادي كانا من أبرز المراحل في تاريخي، خاصة وأن الفريق تمكن من استعادة بطولة الدوري الغائبة منذ سنوات، أما مسألة الحصول على ضعف الراتب السابق فهذا أمر غير صحيح بالمرة، الأموال ليست كل شيء.

- هل يملك الأهلي فرصة حقيقية للحفاظ على لقبه؟

·بالتأكيد لدينا فرصة، وفي هذا الموسم بالتحديد التحدي والمنافسة مفتوحة بين 5 فرق لاتزال قائمة حتى الآن وهو ما يجعل لدينا الفرصة القوية من أجل الاحتفاظ باللقب.

لكن علينا لتحقيق ذلك الفوز بـ 20 نقطة فيما تبقى من مباريات، أي أن نملك في نهاية البطولة 60 نقطة على الأقل ما يعني ضرورة الفوز في كل المباريات المقبلة.

- تألق الهلال والاتحاد هذا الموسم، هل بسبب تراجع الأهلي في بداية الدوري؟

·كان هناك بعض التراجع في بداية الموسم لكننا الآن في المركز الثاني ونحن في تحسن مستمر، ودعمنا الفريق بلاعبين شابين في الخلف بالإضافة إلى الحارس، كما أن لدي ثقة كبيرة بكافة اللاعبين الموجودين.

- أداء الأهلي في الميركاتو الصيفي الماضي لم يرض جماهيره، حيث فرّط في أسماء مهمة مثل الحارس المعيوف واسامة هوساوي للمنافس الهلال ولم يتعاقد مع أسماء مهمة؟

·خلال فترة الميركاتو الصيفي الماضي لم أكن موجودا مع النادي ولا أستطيع أن أقيّم ما قامت به إدارة الفريق، لكنني كنت أحب العمل مع المعيوف وهوساوي لأنهما لاعبين مميزين ومحترفين.

- هل كان رحيلهما من أسباب اهتزاز مستوى الفريق خلال الدور الأول من الدوري السعودي؟

·المعيوف وهوساوي كانا لاعبين مهمين بالنسبة للأهلي لكنهما قررا الرحيل، على الرغم من أن النادي كان يتمنى الحفاظ عليهما لأنهما من أفضل اللاعبين، وكانت الإدارة مضطرة للتفكير في قرار آخر عندما علمت أن هذا قرارهما وهذا أمر طبيعي في كرة القدم، الانتقال من ناد لآخر.

- حتى النشاط الأهلاوي في الميركاتو الشتوي غير مرض؟

·تعاقد النادي مع سعيد المولد وهو لاعب حماسي وتخدمه العاطفة وسيكون داعما كبيرا للنادي، وأعتقد سيكون له دور كبير معنا في المرحلة المقبلة.

- بالمناسبة هل كانت استعادة المولد بناء على رغبتك وهل وجوده بعد الضجة التي رافقت رحيله للاتحاد لن تؤثر على روح الفريق؟

·قبل عامين تفاجأت برحيله لكنني الآن أنا سعيد للغاية بعودته، ولا اعتقد أن عودته ستسبب مشكلة داخل الفريق لأن الرغبة بعودته كانت من الجميع.

- ثار كلام كثير في الفترة الماضية حول الاستغناء عن أكثر من محترف وتحديدا شيفو المصري، وفيتفا اليوناني، وقيل إنك تحديدا من ترغب في الاستغناء عن أحدهما وفقا لرؤيتك الفنية.. هل هذا صحيح؟

·هذا الكلام غير صحيح بالمرة اللاعبان مميزان ومن أبرز لاعبي الأهلي وما ذكر عن رحيلهما غير حقيقي.

- أثير أيضاً في وسائل الإعلام السعودية أنك طلبت التعاقد مع البولندي أدريان لاعب الشارقة الإماراتي الحالي والنصر السعودي سابقاً؟

·أدريان لاعب معروف في الدوري السعودي واتجه للدوري الإماراتي ولا أعرف إن كان حرا يمكنه الانتقال لأي ناد أم لا، ولو كان حرا فمن الممكن أن نفكر فيه، لكنني لم أطلب التعاقد معه.

- بصراحة لا يجد كثيرون تفسيرا لموقفك المتشدد من المهاجم مهند عسيري رغم تألقه في المرات القليلة التي يشارك فيها وأخرها أمام برشلونة؟

·عسيري كان جزء من الفريق قبل عامين وحقق العديد من الإنجازات، وكان لاعبا ناجحا للفريق، لكن عمر السومة ومهند عسيري يتنافسان على مركز واحد، والسومة من اللاعبين اللذين أفضل اللعب معهم.

- هل انت من المدربين الذين يديرون الأمور بفلسفة الحب والكراهية؟

·لا يعتمد الأمر على الحب والكراهية، ولو كان الأمر كذلك فلن تكون كرة قدم، لأنه في هذه اللعبة الأهم تحقيق الفوز بشكل جماعي.

- برأيك الأزمة المادية التي تعاني منها الأندية السعودية، هل تؤثر على مستوى المنافسة وهل تعطي أفضلية للأهلي باعتباره أقل الأندية تأثرا بها؟

·بالتأكيد كان لها دور في التأثير على المنافسات، ولكن فيما يتعلق بالنادي الأهلي فلديه جمهوره والشركات الراعية له، وأتمنى بالطبع أن يزيد دخل النادي.

كما أتمنى أن تصل التجارب الأوروبية في الاستثمار إلى الأندية السعودية من أجل زيادة الدخل.

سمعت مؤخرا أنه سيسمح للفتيات بدخول المباريات، وأعتقد أن ذلك سيكون سبباً كبيراً في زيادة دخل الأندية.

- من خلال تجربتك في الرحيل والعودة، ما هي الفروق الإدارية بين الأندية في أوروبا والأندية السعودية، وهل يمكن أن نشاهد مدربا لفريق عربي يستمر في عمله 20 عاما مثل أرسين فينجر؟

·هذا الشيء يعتمد على مسؤولي النادي وهدفهم، فإن كانوا يرغبون في تحقيق الألقاب والإنجازات على المدى البعيد فبالتالي تطول مدة المدرب، ولكن أغلب الأندية العربية تطلب الحصول على البطولات بشكل سريع، وإن كنت أتمنى أن أرى الشيء نفسه في الأندية العربية خلال المستقبل القريب، وأضاف مبتسما "لا أمانع أن أحقق هذه التجربة مع الأهلي، مثل تجربة أرسين فينجر مع أرسنال".

- من هو أكثر مدرب يعجبك في الدوري السعودي؟

·يعجبني جميع زملائي ممن يعملون في نفس المهنة ويتنافسون معي ولكن عمل مدرب كرة القدم في السعودية صعب، ولا أستطيع أن اعطي أسم معين أو المدرب المفضل لدي.

- من هو لاعب الدوري الإماراتي الذي ترغب في وجوده بالأهلي السعودي؟

·لاعبون كثيرون أتمنى تواجدهم بالأهلي، لكن الأبرز بالتأكيد هو عمر عبد الرحمن لاعب العين، وقد شارك معنا لدقائق خلال مواجهة برشلونة الودية، ولكن أعتقد أن هذا الأمر صعب خاصة أن اللاعب متأقلم مع فريقه الحالي.

- ما هي فرصة المنتخب السعودي في بلوغ مونديال روسيا، وما هي المنتخبات العربية الاسيوية التي تملك فرصة التأهل؟

·المنتخب السعودي لديه فرصة جيدة لبلوغ المونديال، على الرغم من قوة مجموعته، فلديهم مدرب ممتاز، وأرشح أيضاً المنتخب الإماراتي المتواجد في المجموعة ذاتها.

- سمعنا عن مفاوضات إماراتية معك لم تكلل بالنجاح فهل هذا صحيح، ولماذا تعثرت؟

·قال ضاحكاً "الوقت لا يزال مبكراً للإجابة على هذا السؤال، كما انني مرتاح الآن مع الأهلي"، مضيفا "تعجبني مدينة أبو ظبي وعندما تكون لدي راحة أقضي فيها بعض الأيام في جزيرة السعديات على الأخص.

- هل تلقيت عروضا ام لا؟

·حتى الآن لم تصلني أي عروض رسمية وكل ما أثير مجرد أحاديث، فأنا لا أتكلم إلا إن تلقيت عروضا على أرض الواقع.

- الاعلام الرياضي السعودي متهم بتزكية التعصب بين مشجعي الأندية الكبيرة، ما رأيك؟

·لا أعتقد ذلك لا يوجد تعصب والشعب السعودي عاطفي وفي كل مباراة هناك فريق فائز وآخر خاسر، والمشجع يولد أهلاوي أو إتحادي أو نصراوي أو هلالي هذا يجعله يبقى مع ناديه للنهاية وما يغيره، لكن لا يوجد تعصب هو حب كل مشجع لناديه، وذلك يعتبر تنافس وهو أمر صحي.

تعليقات