اقتصاد

اقتصاديون.. الإنشاءات في دبي لا تتوقف

الأربعاء 2017.5.10 12:41 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 564قراءة
  • 0 تعليق
قطاع التشييد قاطرة النمو لدبي

نمو الإنشاءات يقود اقتصاد دبي

أكد اقتصاديون أن التوسعات في المشروعات العقارية تعد ضمن المحركات الأساسية للنمو الاقتصادي لإمارة دبي، مشيرين إلى أن السنوات الثلاث الماضية شهدت تسارعا في وتيرة النمو.

وأوضح هؤلاء أن معدل النمو المرتفع المتوقع لدبي لعام 2017 والذي قدره صندوق النقد الدولي بواقع 4%، جاء وفقا لعدة قطاعات أبرزها مشروعات التشييد والتي يأتي عدد منها ضمن استعدادات معرض أكسبوا 2020.

ونقل موقع "thenational" الناطق باللغة الإنجليزية عن خديجة حق رئيس قسم بحوث الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ببنك الإمارات دبي الوطني، قولها إن أحدث استطلاع رأي لاقتصاد دبي، يدعم وجهة نظرنا بأن الاستثمار في البنية التحتية قبل معرض إكسبوا 2020 سيكون المحرك الرئيسي لنمو دبي على مدى السنتين إلى الثلاث سنوات المقبلة.

وتشارك  أكثر من 180 دولة في إكسبو 2020 دبي الذي تنطلق فعالياته يوم 20 أكتوبر 2020 وتستمر لمدة ستة أشهر حتى 10 أبريل 2021.

وسجل قطاع البناء بمؤشر مدير المشتريات في دبي خلال أبريل/نيسان 57.9 نقطة، ما ساهم في ارتفاع المؤشر بشكل عام إلى 57.7 نقطة.

وأَشارت خديجة حق إلى أنه من المشجع أن نرى أن قطاع البناء يسجل ارتفاعًا قويًا بعد فترة من الهدوء.

وقد أكد صندوق النقد الدولي أن زيادة الإنفاق الحكومي على مشروعات التشييد والبنية التحتية من طرق وأعمال ميدانية تحفز النمو المرتفع المنتظر لدبي مقارنة بمتوسط قدره 2.3% لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأعلن مكتب إكسبو 2020 دبي في نهاية يناير/كانون الثاني الماضي أنه يقوم بترسية 145 عقدًأ بقيمة 11.36 مليار درهم في 2017.

وتساهم عقود البناء في تنمية قاعدة أعمال الشركات الإماراتية، إذ أكد أحمد الخطيب نائر رئيس التطوير العقاري بمكتب أكسبو 2020، أن الشركات المحلة حصلت على ثلثي العقود التي تم إرساؤها في قطاع البناء، وأن 43% من إجمالي مناقصات المشروعات تم منحها للشركات الصغيرة والمتوسطة.

من جانبها، أكدت ديما جردانة، رئيسة البحوث الاقتصادية لأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بنك ستاندرد تشارترد، أن نشاط البناء يشهد انتعاشًا في دبي، يعوض الهدوء النسبي بقطاع التجارة والخدمات.

كما كشف تقرير اقتصادي أعدته شركة بي إن سي المتخصصة في خدمة معلومات البناء والإنشاءات، أن صناعة الإنشاءات في دبي لا تعرف التوقف، حيث يوجد 3700 مشروع يجرى العمل على تنفيذها.

وأوضح التقرير أن عددًا من المشروعات في مراحل متقدمة وتصل إجمالي قيمة المشروعات إلى أكثر من 100 مليار دولار.

وحسب التقرير تستعد دبي لاستقبال 25 مليون زائر، خلال معرض إكسبو 2020، ومن المتوقع أن تصل النفقات الإجمالية على المشروعات المرتبطة بالمعرض إلى 18 مليار دولار.


تعليقات