ثقافة

"إكسبو لايف" للابتكار يدعم مشاريع طلاب الجامعات في الإمارات

الخميس 2017.9.28 11:47 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 663قراءة
  • 0 تعليق
واحد من مشاريع طلاب الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة

واحد من مشاريع طلاب الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة

أعلن "إكسبو لايف" للابتكار التابع لـ"إكسبو 2020 دبي" عن إطلاق برنامج منح يستهدف مشاريع طلاب الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

كان "إكسبو لايف" خصص مبلغ 100 مليون دولار أمريكي لدعم ومساندة المشاريع التي تقدم حلولا مبتكرة لمواجهة التحديات الملحة وتساهم في تحسين حياة الناس وتساعد في حماية عالمنا. 

وسبق لـ"إكسبو لايف" في إطار برنامجه العالمي "منح الابتكار المؤثر" أن استقطب ما يزيد على 1100 طلب مشاركة من 107 دول حتى الآن وقدم عشرات المنح لمشاريع تحتاج إلى الدعم كي تتمكن من تحقيق ما ينتظر منها بالكامل وعلى النحو الأمثل.

ويدعم برنامج الابتكار للجامعات الجديد طلاب الجامعات في دولة الإمارات ممن لديهم أفكار إبداعية وثيقة الصلة بالمنطقة، ولا فرق في أن تكون هذه الأفكار صغيرة أم كبيرة من حيث اتساع نطاق التأثير.

يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يدعو فيها "إكسبو لايف" إلى تقديم طلبات للحصول على المنح لابتكارات لم تتجاوز مرحلة الأفكار بعد في حين أن برنامج "منح الابتكار المؤثر" يشترط أن تكون المشاريع قد بلغت مرحلة التنفيذ أو أكثر.

وتتراوح قيمة منحة برنامج الابتكار للجامعات من "إكسبو لايف" بين 10 آلاف و25 ألف درهم وبإمكان الفرق الطلابية المؤلفة من 3 إلى 5 طلاب المشاركة فيه.

ومن شأن هذه المنح أن تساعد الطلاب في تطوير أفكارهم والانتقال بها إلى المرحلة التالية من خلال عدة طرق منها تمويل الأبحاث أو العمل على تطوير نموذج تجريبي للمشروع المعني فضلا عن أنها قد تساعد الطلاب في تطوير نموذج عمل قابل للتطبيق.

وأوضح يوسف كايرز نائب رئيس " إكسبو لايف " أن برنامج الابتكار للجامعات يهدف إلى تحفيز التفكير الإبداعي وتعزيز القدرة على حل المشاكل ونشر ثقافة التعاون بين الطلبة الجامعيين من أجل تطوير حلول للمشاكل الجديرة بالحل ومن هذا المنطلق نريد إشراك هذه الشريحة المهمة من الشباب لبناء وترسيخ عقلية وطريقة تفكير قائمة على الإبداع والابتكار".

وقال كايرز "إن الهدف الذي نسعى إلى تحقيقه يجسد الموضوع الرئيسي لإكسبو 2020 دبي تواصل العقول وصنع المستقبل بكافة معانيه وأبعاده فالبرنامج سيتيح لطلاب الجامعات فهم مغزى التعاون ليدركوا بالتالي طبيعة إكسبو الدولي ومدى الأهمية التي يمثلها إكسبو 2020 دبي على وجه الخصوص بالنسبة لهذه المنطقة الحيوية من العالم" .

يشار إلى أنه ينبغي على الفرق الطلابية الراغبة في المشاركة تقديم مقترحاتها خلال موعد أقصاه 31 أكتوبر المقبل ويجب أن يجسد الحل المقترح الموضوعات الفرعية لإكسبو 2020 دبي وهي الفرص والتنقل والاستدامة وأن يكون له تأثير إيجابي على المجتمع".

ويجري تقييم المقترحات ليتم بعد ذلك دعوة الفرق التي تأهلت إلى القائمة القصيرة للمرشحين لحضور ورشة تصميم سيتم خلالها إجراء تقييم موسع وبعد ذلك يتم اختيار الفرق المؤهلة إلى الجولة النهائية حيث ستقدم خلالها عروضا حية لمقترحاتها أمام لجنة تحكيم في وقت لاحق من العام الحالي ومن ثم ستحدد اللجنة المشاركين الذين سيحصلون على الدعم.

وسيعمل البرنامج الذي يفتح باب المشاركة فيه مرتين في السنة على بناء شراكات مع الهيئات الحكومية وحاضنات ومسرعات الأعمال والخبراء من أجل تعزيز وتشجيع بناء منظومات عمل فعالة ومنتجة.

تعليقات