تكنولوجيا

احذر.. فيسبوك يراقبك حتى إذا سجلت خروجك

الثلاثاء 2018.4.17 02:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 609قراءة
  • 0 تعليق
مارك زوكربيرج أمام الكونجرس

مارك زوكربيرج أمام الكونجرس

هل تعلم أنه حتى في حالة عدم اشتراكك أبدا في فيسبوك Facebook، أو تسجيل خروجك من حسابك الشخصي، فإن موقع التواصل الاجتماعي يتتبع تحركاتك ولا يقدم لك أي وسيلة للهروب؟

هذا ما نشره موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي، في تقريره الذي قال إن فيسبوك يتعقب المستخدمين الذين يزورون التطبيقات والمواقع الإلكترونية التي تتضمن خدمات مدمجة مثل "like" و"share" الموجودين على موقع التواصل أيضا.

ولعل السبب في ذلك أن هذه المواقع والتطبيقات لا تعرف على وجه التحديد أياً من زوارها ومستخدميها قد سجل الدخول بحساب فيسبوك الخاص به، لذلك لا تتمكن من تمييز مستخدمي الشبكة الاجتماعية وغير المستخدمين لها عند إرسال البيانات إلى فيسبوك.

وقال ديفيد باسير، مدير إدارة منتجات الشركة على مدونته: "عند زيارة موقع أو تطبيق يستخدم خدماتنا، نتلقى معلومات عن ذلك حتى لو كنت سجلت خروجك من فيسبوك أو لم يكن لديك حساب على فيسبوك أصلا".

ومن بين المعلومات التي يجمعها فيسبوك عن غير المستخدمين له، بروتوكول الإنترنت IP، ونظام التشغيل، ومتصفح الويب الذي يستخدمونه، وما إذا كان هناك كوكيز موجودة. ويمكن استخدام عناوين IP في تحديد مواقع المستخدمين الجغرافية، أما الكوكيز فتعمل كمحددات لاستخدام المواقع لمعرفة ما إذا زرتها من قبل.

ولا يمكن أن يرى غير المستخدمين المعلومات التي جمعها فيسبوك عنهم، ولا يمكنهم أيضا الهروب من تعقبه لهم. لكن لا يستخدم الموقع الاجتماعي المعلومات التي يجمعها عن غير المستخدمين في استهدافهم بالإعلانات من شركاء فيسبوك، وفقا للمتحدثة باسم الشبكة التي شددت على أنهم لا يقومون بعمل حسابات سرية لغير المستخدين استنادا إلى نشاطهم بعيدا عن فيسبوك.

لكن، يمكن أن تستغل الشركة هذا الأمر في إظهار إعلانات تدعوهم للاشتراك في فيسبوك، كما أنها تجمع البيانات من أجل توضيح الصورة لشركاء الموقع والتطبيق مثل عدد الأشخاص الذين يزورون خدماتهم. وبهذه الطريقة، يتصرف فيسبوك كأي شركة تحليل ويب أخرى.


تعليقات