تكنولوجيا وسيارات

الأخبار المزيفة أسرع انتشارا بـ6 مرات على تويتر

الجمعة 2018.3.9 12:44 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 274قراءة
  • 0 تعليق
تويتر-أرشيفية

تويتر-أرشيفية

كشف بحث تم بإشراف من موقع التواصل الاجتماعي تويتر Twitter عن أن انتشار الأخبار المزيفة على موقع التغريدات الشهير يتم بشكل أسرع بنحو 6 مرات من الأخبار الصحيحة.

وحسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن البحث الذي موّله موقع تويتر Twitter، أجري على 126 ألف تغريدة نشرت به فيما بين عامي 2006 و2017، ووجد البحث أن التغريدات المزيفة بين هذا العدد كانت أسرع في إعادة نشرها بنسبة 70% من التغريدات الموثوق بصحتها.

 وقام بالبحث مجموعة من خبراء مواقع التواصل الاجتماعي بمعهد ماساتشوستس للعلوم والتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية، الذي كشف عن أن الأخبار الصحيحة تحتاج لفترة أطول بـ6 مرات لتصل لنحو 1500 مستخدم لموقع تويتر عن الفترة التي تحتاجها الأخبار المزيفة للوصل للعدد نفسه.

وتم توثيق البحث بصحيفة العلوم الأمريكية الشهيرة، من قبل الباحثة بقسم الواقع الافتراضي بمعهد ماساتشوستس "ديب روي"، التي قالت في تصريحات لها لصحيفة "ديلي ميل"، "إن نتائج البحث بانتشار الأخبار المزيفة بشكل أسرع ولعدد أكبر من مغردي تويتر، وبهذا الفرق عن الأخبار الموثقة كان أمرا صادما بالنسبة لي ولفريق العمل الذي شاركني في إجراء البحث".

وأضافت "على الجميع من مستخدمي تويتر من الآن التفكير قبل التغريد، حتى يتم تحقيق التوازن وترجيح كفة المعلومات الصحيحة بالمستقبل".

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" أن السبب وراء إجراء موقع تويتر لمدى صحة المعلومات المنشورة عليه، هو الأخبار التي انتشرت في عام 2013 عقب حادث التفجير بماراثون بوسطون، حيث انتشرت العديد من التغريدات المغلوطة حول الحادث، كان من بينها مقتل طفلة في عمر الثامنة قيل إنها كانت من المشاركين بالماراثون، وهو ما أثبت عدم صحته لعدم السماح للأطفال بالمشاركة من الأساس.

 ومن الجدير بالذكر أن القائمين على البحث أكدوا طبقا لنتائجه أنه بالرغم من النسبة المرتفعة في الانتشار لصالح الأخبار المزيفة، فإن نشرها كان يتم بدون تعمد من ناشريها.


تعليقات