تكنولوجيا

الإمارات تطلق مبادرة "الخريطة الإحصائية الذكية"

الأربعاء 2018.10.24 03:11 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 66قراءة
  • 0 تعليق
"الاتحادية للتنافسية والإحصاء" تطلق مبادرة "الخريطة الإحصائية الذكية"

"الاتحادية للتنافسية والإحصاء" تطلق مبادرة "الخريطة الإحصائية الذكية"

أطلقت الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء الإماراتية مبادرة الخريطة الإحصائية الذكية" Geo-Stat " في خطوة متميزة على صعيد تحسين قدراتها التخطيطية واستشراف المستقبل وتعزيز جهودها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في دولة الإمارات.

وتهدف المبادرة التي أطلقتها الهيئة بالتعاون مع "إزري" الشركة العالمية المتخصصة في مجال خدمات نظم المعلومات الجغرافية إلى تحقيق سهولة أكبر في الوصول إلى البيانات من خلال تمكين الإحصاءات الوطنية الإماراتية على أساس جغرافي وتكوين تصور واضح للبيانات المكانية الجغرافية "الجيومكانية".

كما تهدف إلى الاستفادة من المعلومات المكانية الجغرافية وقدرات الذكاء الاصطناعي وتكوين تصورات من خلال تحليل البيانات الأمر الذي يدفع عجلة التخطيط وسير العمل الإحصائي والاستبياني وصنع القرار عبر مجالات عديدة حيث من المتوقع أن تلعب هذه المبادرة دورا مهما في دعم جهود دولة الإمارات على تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة ضمن إطار أجندتها لعام 2030.

ومن التطبيقات التجريبية لمبادرة الخريطة الإحصائية الذكية استخدام صور الأقمار الصناعية لمقارنة معلومات عدادات الكهرباء والمياه في المباني السكنية لمدينة دبي ومن ثم استخدام هذه البيانات لتحديد الوحدات السكنية الجديدة التي تحتاج إلى المسح.

جرى استخدام الخريطة الإحصائية الذكية لعرض إحصاءات الاستيراد والتصدير وإعادة التصدير للدولة منذ عام 2001 ولغاية عام 2017 عبر 21 قطاعا تجاريا، فضلا عن تحليل التوجهات التجارية مع كل دولة على حدة على مدار 16 عاما، فيما ساهمت الخريطة في عرض بيانات الدول التي حصلت على المساعدات من دولة الإمارات عبر العديد من الفئات بما فيها المساعدات الإنسانية والتنموية والمساعدات الإغاثية في حالات الكوارث واللاجئين.

تعليقات