تكنولوجيا

وسائد هوائية منتهية الصلاحية تتحول لقنابل موقوتة داخل سيارات فيراري

الجمعة 2018.6.29 11:35 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 201قراءة
  • 0 تعليق
سيارة فيراري كاليفورنيا

سيارة فيراري كاليفورنيا

دخلت سيارات فيراري Ferrari ضمن اتفاقية الحكومة الأمريكية مع شركة "تاكاتا" Takata اليابانية المصنعة لقطع الغيار والوسائد الهوائية، وذلك بالتزام فيراري Ferrari بتبديل الوسائد الهوائية منتهية الصلاحية من صنع الشركة.

وحسبما ذكر موقع "موتور وان"، فإن شركة "تاكاتا" Takata قد أجبرت من قبل الإدارة الدولية لأمن وسلامة الطرق، على تبديل وسائد الهواء التي صنعتها وأضيفت لمئات الآلاف من الموديلات من مختلف ماركات السيارات حول العالم في الفترة بين 2009 و2013 لتخطيها فترة الصلاحية.

وقال الموقع إن عدد سيارات الفيراري المقرر تخلصها من وسائد تاكاتا الهوائية المعطوبة، يصل لـ1507 سيارات، وأفاد بأن أبزر موديلات فيراري ضمن هذا العدد موديل كاليفورنيا California وموديل إيطاليا 458 Italia وموديل FF وموديل فيراري F12berlinetta، وهي بالكامل موديلات طرحت فيما بين عامي 2009 و2013.

وشرح موقع "موتور وان" الوضع الحالي لوسائد "تاكاتا" الهوائية التي أصبحت فاقدة للأهلية، ما يجعل منها قنابل موقوتة داخل السيارات، بقوله إن الخامات الضعيفة لصنع الوسائد أدت لسرعة انتهاء صلاحيتها، مع تعرض مضخاتها التي تجبرها على الاندفاع في حالات الاصطدام للكثير من الضغط والحرارة في نفس الوقت، ما يعني أنه في حالة خروج أي من أكياس الهواء منتهية الصلاحية في أي من الموديلات المذكورة، قد يتسبب ذلك في انفجار كامل لماكينة إخراج الوسائد وانتشار شظايا معدنية ناتجة عن انفجارها ستؤدي لإصابات خطيرة تهدد حياة السائق والركاب.

وفي الوقت نفسه تعمل شركة فيراري على التحضير لاستبدال ماكينات إخراج الوسائد الهوائية المضافة للموديلات الحديثة ما بين عامي 2016 و2017، لكونها مصنعة من نفس الشركة وبنفس المواد التي تسببت في سرعة انتهاء صلاحية وسائد الهواء بالموديلات التي سبقتها منذ عام 2009.

وناشدت شركة فيراري جميع ملاك موديلاتها التي تستخدم وسائد هواء من صنع شركة تاكاتا اليابانية باستبدالها من أقرب مركز صيانة.

جدير بالذكر أنه من ضمن ماركات السيارات التي عانت من هذه الأزمة حول العالم، ماركة سيارات ماكلارين McLaren 570S وليكزس , Lexus LFA وتيسلا Tesla Model S.


تعليقات