ثقافة

بالفيديو.. افتتاح مهرجان "سماع".. أنشودة سلام ومحبة للعالم

الخميس 2017.9.21 04:03 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 674قراءة
  • 0 تعليق
مهرجان سماع الدولي

مهرجان سماع الدولي

"رسالة سلام... اللهم صل وسلم على سيدنا محمد" بهذه الكلمات انطلق حفل افتتاح مهرجان "سماع" الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية في دورته الـ 10، بقلعة صلاح الدين بالقاهرة، الأربعاء. 

ووسط أجواء روحانية، قدم المشاركون من فرق عربية وإفريقية وأوروبية إنشادا دينيا ممزوجا بترانيم كنسية في لغات مختلفة، مقدمين رسالة سلامة ومحبة لجميع شعوب العالم.


واعتبر انتصار عبد الفتاح مؤسس ورئيس مهرجان "سماع" إقامة المهرجان هذا العام بمثابة بداية جديدة لانصهار جميع الثقافات، والتأكيد على الحوار مع الآخر، فضلًا عن استعادة مصر دورها الثقافي والفني وسط باقي دول العالم، مؤكدا أن نشر السلام والمحبة هدف المهرجان الأول.  


وحول رسالة المهرجان، أشار عبد الفتاح خلال كلمته الافتتاحية، إلى الدور الرئيسي الذي أدّاه المهرجان في الـ 10 سنوات، من خلال تقديم ثقافات متباينة عبر الإنشاد والترانيم والأغنيات المقدمة بلغات مختلفة، بالإضافة لتأكيده على ضرورة التناسق بين الحضارات وإرثاء ثقافة تقبل الآخر.


وفي الوقت نفسه أثنى مؤسس المهرجان على دور الدولة المصرية في الدعم المقدم لهم عبر وزراتي الثقافة والآثار، وإتاحة الفرصة لجميع الفرق العربية والأجنبية للحضور، فضلًا عن استضافة جميع المناطق الأثرية للحفلات مثل قبة الغوري وشارع المعز وقلعة صلاح الدين.


كما أشاد بالجمهور لحرصه على الحضور ومنح الفرق الدفعة على استكمال دورهم في نشر ثقافة احترام الغير والسلام بين شعوب العالم.


ومن جانبه أثنى حلمي النمنم وزير الثقافة المصري على دور المهرجان في نشر الموسيقى الروحانية عبر دعوة فرق مختلفة، واصفه بالملتقى الدولي لنشر السلام وتعميمه بين الشعوب ونبذ الاختلاف.

وأشار النمنم إلى كلمة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالأمم المتحدة، التي تتوافق مع فكر القائمين على المهرجان، مشيدا باختيار فلسطين كضيف شرف هذه الدورة، وحضور مؤذن ومبتهل المسجد الأقصى بالمهرجان.


ويتزامن المهرجان مع الاحتفال باليوم العالمي للسلام والاحتفال بمرور 10 سنوات لتأسيسه، حيث شاركت أكثر من 20 دولة عربية وأجنبية بحضور عدد من سفراء وممثلي دول من آسيا وإفريقيا وأوروبا.، حيث شهد حفل الافتتاح تفاعلا كبيرا من جانب الجمهور. 

وتستمر فعاليات المهرجان في الفترة من 20 – 27 سبتمبر/ أيلول الجاري بإقامة حفلات متعددة في شارع المعز وقبة الغوري ودار الأوبرا المصرية.


تعليقات