أول تحذير إسرائيلي منذ وقف النار بلبنان.. سماء الجنوب «تمطر» منشورات
منشورات تلقيها إسرائيل على بلدة بجنوب لبنان وتطالب سكانها بالمغادرة في أول تحذير من نوعه منذ وقف إطلاق النار.
وذكرت وسائل إعلام رسمية لبنانية أن القوات الإسرائيلية ألقت، الجمعة، منشورات على بلدة في جنوب البلاد تطالب سكانها بالمغادرة، في أول تحذير من نوعه منذ بدء سريان وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.
وبحسب المصادر نفسها، تقع البلدة قرب حدود المنطقة التي تحتلها القوات الإسرائيلية داخل جنوب لبنان، وفقا لما حددته إسرائيل.
وفي وقت سابق اليوم، شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارة على دفعتين مستهدفا أطراف النبطية الفوقا في جنوب لبنان، بحسب ما أعلنت "الوكالة الوطنية للإعلام" اللبنانية الرسمية.
كما نفذ الجيش الإسرائيلي عمليات جرف وحرق للبيوت في بلدة مركبا في جنوب لبنان، وانفجر جسم غريب من مخلفات الحرب في بلدة المنصوري بالمنطقة نفسها، أدى إلى مقتل شخص وإصابة آخر بجروح حرجة، بحسب المصدر ذاته.
وأعلنت إسرائيل أنها قضت على 10 عناصر من حزب الله منذ يوم الخميس، وأن عدد قتلى الحزب بلغ 3200 منذ مارس/آذار الماضي.
وجرّ حزب الله لبنان الى الحرب بعدما أطلق صواريخ على إسرائيل، ردا على مقتل المرشد الإيراني علي خامنئي في أولى الضربات الأمريكية الإسرائيلية على إيران. وردّت اسرائيل بحملة غارات كثيفة وبتوغل بري لقواتها التي احتلت عشرات البلدات والقرى في جنوب لبنان.
وبدأ لبنان واسرائيل مفاوضات مباشرة في واشنطن، هي الأولى منذ عقود، بهدف إنهاء الحرب ورسم مستقبل العلاقة بين البلدين، وتم الإعلان عن وقف لإطلاق النار منذ 17 أبريل/ نيسان الماضي، إلا أنه لم ينه الحرب.
تمديد
وتأتي التطورات في وقت أعلنت فيه الخارجية الأمريكية أن المحادثات التي تتوسط فيها الولايات المتحدة بين إسرائيل ولبنان والتي كان من المقرر أن تنتهي الخميس، ستستمر ليوم إضافي.
وأوضحت الوزارة أن جولة المحادثات الخامسة هذه التي بدأت هذا الأسبوع ستستأنف صباح الجمعة، وأضافت في بيان "المحادثات بين إسرائيل ولبنان لا تزال مستمرة فيما نواصل تيسير هذه العملية".
وتأتي هذه المحادثات وسط وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله وهو امتداد لحرب تفاوضت الولايات المتحدة وإيران لوضع حد نهائي لها، ما أسفر عن تفاهمات بين الجانبين.